الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بعد إعطاء جرعتين منه.. لقاح إكسفورد تزيد فعاليته بنسبة 90%

لقاح إكسفورد

أعلنت الشركة المصنعة للقاح إكسفورد المحتمل، أن فعاليته في مواجهة الوباء ارتفعت بنسبة 90%.

ووجدت بيانات التجربة الجديدة، أن إعطاء المشاركين جرعتين كاملتين من اللقاح أدى إلى حماية بنسبة 62% ضد كوفيد 19، ومع ذلك فإن نصف جرعة أولية تصحبها نصف جرعة أخرى بعد شهر، تزيد من فعاليته بنسبة 90%.

ويعتقد الخبراء أن تمهيد الجهاز المناعي أولاً بحقنة أضعف من اللقاح، قبل تقديم الكمية الأكبر له، يعمل بشكل أفضل لأنه يوقف الجسم عن مقاومة اللقاح.

في حين قال “مين بانغالوس”، نائب الرئيس التنفيذي لشركة  “AstraZeneca ” للصحيفة البريطانية “ذا صن”: إنه عندما بدأت التجربة في أبريل الماضي، بدأ باحثون جامعيون في إعطاء جرعات لمتطوعين بريطانيين، ولكن البعض عانوا من آثار جانبية.

وأضاف: “لذا عدنا وفحصنا ووجدنا أنهم قد قللوا من تقدير جرعة اللقاح بمقدار النصف، ومع ذلك قررنا مواصلة التجارب على الرغم من الخطأ الأولي، وبالفعل طلبت بريطانيا مسبقًا 100 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد الذي من المتوقع أن تكون تكلفته 2 جنيه إسترليني فقط في المرة الواحدة، ويمكن تخزينه في درجات حرارة عادية،  بالإضافة إلى 4 ملايين جرعة جاهزة للتوزيع بمجرد حصول اللقاح على الضوء الأخضر.

كما ثبت أن لقاح إكسفورد أرخص اللقاحات المحتملة لفيروس كورونا، فضًلا عن فعاليته التي ارتفعت بنسبة 90%،حيث يستخدم اللقاح  المسمى “ChAdOx1 nCoV-19” نسخة ضعيفة وغير ضارة من فيروس شائع يسبب نزلات البرد في الشمبانزي.

في حين قال وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك” إن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA ستقوم الآن بتقييم  كيفية استخدام نظام الجرعات الفعالة بنسبة 90%.

وقال لبي بي سي بريكفاست: “أنا سعيد حقًا بهذه النتائج، التي تظهر أن اللقاح بالجرعة الصحيحة يمكن أن يكون فعالًا بنسبة 90 %”.

وتابع : “بالطبع تحتاج الجهة التنظيمية المستقلة، “MHRA “، إلى الاطلاع على بيانات اللقاح، للتحقق والتأكد من أن فعاليته.

مضيفًا: “لكن لدينا 100 مليون جرعة حسب الطلب، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإن الجزء الأكبر من الطرح سيكون في العام الجديد”، مشيرًا إلى أنه من المتوقع عودة الحياة إلى طبيعتها بحلول الربيع المقبل. 

من جانبه غرد رئيس الوزراء بوريس جونسون، على تويتر، قائلاً: “هناك أخبار مثيرة بشكل لا يصدق أن لقاح أكسفورد أثبت فعاليته في التجارب، ولا يزال هناك المزيد من فحوصات السلامة في المستقبل، ولكن هذه نتائج رائعة.

وقال البروفيسور “أندرو بولارد”، كبير الباحثين في تجربة أكسفورد: “تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحًا فعالاً ينقذ أرواحًا كثيرة، وجدنا أن أحد أنظمة الجرعات لدينا قد يكون فعالًا بنسبة 90 % تقريبًا، وإذا تم استخدام نظام الجرعات هكذا، فيمكن تطعيم المزيد من الأشخاص، مؤكدًا أنه لا بد من بدء التطعيم الجماعي في أقرب وقت ممكن.

خروج المرافقين ووفد رسمي من الوزارة.. 5 إجراءات لـ”الصحة” بعد معايشة “القاهرة 24” في حلوان (فيديو)

وسوم بوريس جونسون فيروس كورونا المحكوم عليه ايقاف محمود وادي لقاح كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل شباب يرهبون فتيات بالكلاب في شوارع بنها.. ومصدر أمني يوضح (صور)