السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

6 أنواع من الطفح الجلدي تصيب طفلك.. أشهرها التهاب السحايا

 الطفح الجلدي

عادة ما يصاب الأطفال بالطفح الجلدي، بعد الحمى والحرارة في أماكن الحفاضات أو الكتف، ومنها إلى جميع أجزاء الجسم، ويرجع الطفح الجلدي عند الأطفال إلى أسباب متعددة، وقد يكون على شكل بقع حمراء على سطح الجلد، وقد تنتشر في في الجلد كله، وتظهر بشكل أكبر عند الأطفال الرضع مكان الحفاضات، ومنها تنتشر إلى الجسم كله وكما تظهر للأطفال في المراحل العمرية المختلفة، ووفقاً لموقع “WebMD” نستعرض 6 أنواع من الطفح الجلدي قد تنقل لطفلك بالعدوى.

الجدري

يعرف الجدري على أنه عدوى فيروسية يسببها الفيروس النطاقي الحماقي، ويتسبب في الإصابة بحمى وطفح جلدي مميز وينتشر في أنحاء الجسم، وقد يكون على هيئة بقع صغيرة حمراء تصبح ممتلئة بالسوائل ثم تتكون قشرة عليها، وهذا النوع من الطفح الجلدي مثير للحكة الشديدة، يمكن علاجه من خلال  مضادات للحمى والكريمات المهدئة. 

الإكزيما

بعد إعطاء جرعتين منه.. لقاح إكسفورد تزيد فعاليته بنسبة 90%

يصاب الأطفال بالإكزيما في مناطق معينة مثل الرقبة والخدين وخلف الركبتين والكوعين، ويعتمد العلاج على الحفاظ على نظافة الجلد وترطيبه جيداً، وتجنب أي مهيجات قد تسبب حكة بالجلد، إذا بدت الإكزيما شديدة قد يكون العلاج من خلال بعض الكريمات الملطفة والمضادات الحيوية.

الحمامى السمية

تعد الحمامي السامية أحد أنواع الطفح الجلدي المنتشرة بين حديثي الولادة، لكنها لا تشكل خطورة على المولود ويطلق عليها أحياناً الطفح الجلدي الطبيعي لحديثي الولادة، ويكون هذا النوع من الطفح عبارة عن بقع صفراء صغيرة محاطة بمناطق حمراء، ويختفي هذا الطفح في غضون أسبوع ولا يحتاج إلى أي علاج على الإطلاق.

الحصف 

هو عبارة عن عدوى جلدية بكتيرية معدية ومنتشرة بين الأطفال، تصبح أجزاء من الجلد حمراء ملتهبة ولها مظهر ذهبي قشري، ويمكن أن تنتشر بسهولة من مكان لآخر في الجسم، ومن طفل لآخر، ويعالج هذا الطفح بالمضادات الحيوية.

الحمى القرمزية

تعرف بأنها عدوى بكتيرية سببها جرثومة تسمى المجموعة العقدية (أ)، ويسبب هذا النوع من الطفح الجلدي حمى والتهاب الحلق واحمرار اللسان ويمكن أن يتسبب أيضا في طفح أحمر خشن الملمس، وينصح الأطباء بالمضادات الحيوية في علاجها، وبالرغم من أن هذا النوع من الحساسية لا يكون خطيرًا عادة، فإنه يمكن أن يكون معديًا جدًّا.

التهاب السحايا

 يعتبر هذا النوع من الطفح الجلدي هو الأكثر إثارة للقلق عند الآباء، ولكن نادرًا ما يصاب به الأطفال بالمقارنة بأنواع الطفح الجلدي الأخرى عند الأطفال، وتعد هذه الحالة خطيرة وينبغي معالجتها كحالة طوارئ، يصاب الأطفال بهذا النوع بطريقتين الأولى تصيب المخ والحبل الشوكي، والثانية عن طريق تسمم الدم، وفي حالة تسمم الدم يظهر الطفح العادي الذي يبدأ بثقوب حمراء صغيرة ثم يتطور سريعًا إلى بقع حمراء أو بنفسجية وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى سرعة التوجه للطبيب لتلقي العلاج.

 

وسوم 110سنة زمالك التهاب السحايا معاناة معاق طلب مساعدة دينا المفتي

مواضيع متعلقة

عاجل علاء مبارك يُعلن رفع اسم الرئيس الأسبق وأسرته من قائمة عقوبات المملكة المتحدة