الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

استخدام الأطفال للهاتف فترات طويلة لا يُضعف النظر.. أسامة النحراوي يستعرض جميع مشاكل العيون (فيديو)

دكتور أسامه النحراوي

كشف الدكتور أسامة النحراوى أستاذ العيون بكلية الطب جامعة السويس، عدة معلومات بشأن الحفاظ على العينين.

جاء هذا أثناء ندوة عقدت بموقع “القاهرة 24″، حيث نخصص سلسلة حلقات خاصة عن كل ما يخص مشاكل العيون.

وعن سبب الصداع الذي يعاني منه الطفل أثناء المذاكرة، هل هو ادعاء بهدف التهرب من المذاكره أم لا؟ قال “إنه لابد للأم من تصديق الطفل لأنه من الممكن أن يكون يعاني من إجهاد العين أو الاستجماتزم، طول نظر فلابد أن تتوجه به إلى الطبيب”.

وأوضح أن الكثير من الأمهات تشعر بالخوف عند استخدام ابنها “الموبايل” أو “التاب” لفترات طويلة ظناً منها أن كثرة استخدام الشاشات تسحب نظر ابنها، موضحًا أن كل ذلك مجرد شائعات ولا يوجد أي ضرر على الطفل أثناء استخدامه الهاتف لفترات طويلة.

 وذكر”النحراوي” أن “طول استخدام أي نوع من أنواع الشاشات من الممكن أن يتسبب في إجهاد العين لأن العين تحتوي على عضلات داخلية تنقبض أثناء القراءة و ترتخي أثناء النظر وعند الانقباض لفترات طويلة من الممكن أن تتسبب في حدوث الصداع، ولكن لا تسبب في مرض معين أو ضعف في النظر”. 

الدكتور أسامة النحراوي في ضيافة “القاهرة 24”.. يقدم حلقات يومية عن كل ما يخص مشاكل العيون (فيديو) 

وقال “عند تعرض الإنسان للتوتر والعمل تحت ضغط أو العمل لفترات طويلة فلابد من الانتباه إلى أهمية وضع الجسم بحيث يكون صحيحًا أمام الشاشة، وأن تكون العينان في وضع زاوية قائمة على الشاشة، ومن الخطأ أن تكون في وضع عمودي تجاه الشاشة، ويجب إراحة عضلات الجسم والكتفين حتى لا تتأثر عضلات الجسم والرقبة أثناء الجلوس لفترات طويلة”.

 وشدد “النحراوي” على استخدام قطرات العين أو الدموع الصناعية للأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على شاشات الكمبيوتر، لأن العمل لفترات طويلة من الممكن أن يصيب العين بالجفاف”.

 وذكر أنه “لابد للإنسان أن يرمش 18 مرة في الدقيقة وتلك الرمشة لها فوائد في إعادة  توزيع الدهون على سطح العينين مرة أخرى،  لأن قرنية العين مبللة بطبقة مياة خفيفة تقوم بترطيب وحماية العين وتقوم الرمشة بحماية القرنية وعدم الرمش يحدث الجفاف وحرقان بالعينين”.

ولمعرفة إجابات الدكتور أسامة النحراوي تابعونا يوميًا في حلقات خاصة عن كل ما يخص مشاكل العيون على موقع “القاهرة 24″ ، #اسأل_دكتور.

وسوم تصفيات كأس الأمم الإفريقية نشر الفسق والفجور محاكمة الفريق أحمد شفيق التعليم عن بُعد الحكم محمود ناجي الجهاز الفنى للمنتخب الوطني خلف القضبان جماعة الاخوان الارهابية

مواضيع متعلقة

عاجل 4 أضعاف قيمته التسويقية.. تفاصيل عرض جالطة سراي التاريخي لضم أليو ديانج من الأهلي (خاص)