الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فيروس كورونا المستجد يظل على الأسطح لعدة أيام (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 01:40 م

توصلت دراسة حديثة، إلى أن فيروس كورونا المستجد، يمكن أن يظل معديًا على الأسطح لمدة أيام، بسبب تحوله إلى ما يشبه بالفطائر المجهرية بعد تبخر الماء الموجود في قطرة الرذاذ.

ووجدت الدراسة، أن هذا التحويل يحدث في أكثر من 99.9 % من سائل القطرة، ثم يختفي في غضون دقائق فقط، لكن الفيروس يعيش في طبقة واقية من السائل المتبقي على السطح.

وتحافظ قوة صغيرة على الفطرة، التي يبلغ سمكها نانوميتر فقط وتتشبث بالسطح، مما يبطيء عملية التبخر، ثم يتبخر بالكامل في أوقات مختلفة، اعتمادًا على المادة التي هبطت عليها، وذلك مع وجود قطرة كبيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس التي تدوم فقط 24 و 16 ساعة على التوالي.

لكنها يمكن أن تعيش لأكثر من 150 ساعة على مادة “البولي بروبيلين”، وتدوم القطرة الأصغر التي يبلغ حجمها عُشر الحجم الأصلي، لأكثر من 80 ساعة على الزجاج.

وتستند هذه الأرقام إلى التجارب التي أجريت في المختبر، ومن المحتمل أن تكون أقل في العالم الحقيقي، حيث توجد كميات متغيرة من الحرارة وتدفق الهواء، وهي عوامل تعزز التبخر.

“السيطرة على الأمراض” يخطط لتقليل مدة الحجر الصحي لفيروس كورونا بين 7 إلى 10 أيام

وأشار القائمون على الدراسة أن أقنعة الوجه تقلل من حجم سحب جزيئات فيروس كورونا المعدية الناتجة عن السعال بنسبة 23 مرة، حيث أن الفيروس يمكن أن يظل لعدة أيام على الأسطح الرافضة للماء مثل الزجاج، كما أكدت أن سمك القطرة يتناقص ببطيء مع مرور الوقت.

في حين قال “بهاردواج” مختص في نماذج الكمبيوتر والفيزياء، وأحد القائمين على الدراسة، للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”: كانت المفاجأة الأكبر لنا أن وقت تجفيف هذه القطرة التي لا يتعدى حجمها النانومتير كان في حدود ساعات”.

وتابع: إن النتائج تشير إلى أن السطح ليس جافًا تمامًا من الفيروس، وأن الطبقة النانوميترية التي تتبخر ببطء توفر الوسيط المطلوب لبقاء الفيروس التاجي.

واستكمل: “إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش في شكل قابل للحياة لفترة طويلة من الزمن، وأكدوا على هناك حاجة إلى تنظيف دائم ومنتظم وشامل للأسطح”.

انتشار فيروس كورونا يمكن أن يتم خلال إجراء العمليات الجراحية (دراسة)

وأشار قائلًا: من المستحسن تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب أو الأجهزة المحمولة باليد، وداخل المستشفيات والمناطق الأخرى المعرضة لتفشي المرض”.

مشددًا: نوصي أيضًا بتسخين الأسطح، عن طريق تنظيفها بالماء الساخن، لأن درجة الحرارة المرتفعة والتي تكون أعلى من حرارة البيئة المتواجد فيها الفيروس، تساعد على تبخير الطبقة النانومترية وتدمير الفيروس سريعًا.

الصحة: تسجيل 361 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و13 وفاة

تابع مواقعنا