الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تعرف على أنواع وعلامات سرطان الجلد 

تعرف على أنواع وعلامات سرطان الجلد 

يصاب الجلد بالسرطان بشكل أساسي في مناطق الجلد المعرضة للشمس، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفتين والأذنين والعنق والصدر والذراعين واليدين وعلى الساقين في النساء، ولكن قد يتكون في مناطق نادرًا ما ترى الشمس مثل تحت أظافر اليدين أو القدمين.

ويمكن لسرطان الجلد أن يصيب البشر من كافة ألوان البشرة، بما في ذلك الأشخاص الأغمق لونًا.

ووفقاً لموقع “Mayo clinic” نستعرض أعراض الإصابة بسرطان الجلد.

استشاري أمراض الحساسية والمناعة يقدم نصائح لمتابعة مباراة القرن والخروج منها سالمين

وقد يظهر سرطان الخلايا الحرشفية في شكل نتوء لؤلؤي أو شمعي، أو آفة مسطحة بلون الجلد، أو قد تظهر على شكل ندبة بلون بني، ويمكن أن يظهر سرطان الجلد على شكل قرحة نازفة، أو قشرية تلتئم ثم تعود مرة أخرى، وفي معظم الأحيان، يحدث سرطان الخلايا الحرشفية للجلد في المناطق المعرضة للشمس، ويصاحب سرطان الخلايا الحرشفية عدة علامات منهاعقيدة حمراء صلبة، أو آفة مسطحة مع سطح حرشفي متقشر.

علامات سرطان الجلد وأعراضه

يمكن أن يحدث سرطان الجلد في أي مكان في جسمك سواء في الجلد العادي أو في الشامة التي تصبح سرطانية، و بالنسبة للرجال غالباً ما يظهر سرطان الجلد على الوجه أو جذع الجسم، أما بالنسبة للنساء فغالباً ما يظهر هذا النوع من السرطان في منطقة أسفل الساقين، بالنسبة لكل من الرجال والنساء، يمكن أن يحدث سرطان الجلد على الجلد الذي لم يتعرض لأشعة الشمس.

يمكن أن يصيب سرطان الجلد الأشخاص من أي لون، بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الأغمق، يميل سرطان الجلد إلى الحدوث في راحة اليد أو باطن القدم أو تحت أظافر أصابع اليد أو القدم، وتشمل علامات سرطان الجلد:

  • بقعة بنية كبيرة مع أخرى داكنة.
  • شامة يتغير لونها أو حجمها أو الشعور بها أو تصبح نازفة.
  • آفة صغيرة ذات حدود غير منتظمة وأجزاء تظهر باللون الأحمر أو الوردي أو الأبيض أو الأزرق أو الأزرق المائل إلى الأسود.
  • آفة مؤلمة تثير الحكة أو شعورًا بالحرقة.
  • آفات داكنة على راحتي اليدين أو باطني القدمين أو أطراف أصابع اليد أو القدم أو على الأغشية المخاطية التي تبطن الفم أو الأنف.

علامات وأعراض أنواع سرطان الجلد الأقل شيوعًا

من ضمن أنواع سرطان الجلد الأخرى الأقل شيوعًا “ساركوما كابوسي”، ويظهر هذا النوع النادر من سرطان الجلد في الأوعية الدموية بالجلد ويتسبب في ظهور بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية، وبشكل أساسي يصيب مرض ساركوما كابوسي من لديهم ضعف في الجهاز المناعي كالمصابين بالإيدز، كما يصيب من يتناولون أدوية تثبط مناعتهم الطبيعية، كالذين سبق أن خضعوا لعمليات زرع الأعضاء.

 سرطان خلايا ميركل

 يتسبب سرطان خلايا ميركل في ظهور عقيدات قوية لامعة على الجلد أو أسفله وفي جريبات الشعر، وغالبا ما يظهر سرطان خلايا ميركل على الرأس والعنق والجذع.

سرطان الغدد الدهنية

 يصيب هذا النوع غير الشائع والعدواني الغدد الدهنية في الجلد، ويمكن أن يظهر سرطان الغدد الدهنية في صورة عقيدات صلبة وغير مؤلمة في أي مكان بالجسم، ويظهر معظمها على جفن العين، وهذا ما يجعل الكثير يخطئون ويعتقدون أنه من الأمراض الأخرى التي تصيب الجفون.

وسوم تحركات السيسي خالد الغندور أسطورة

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري