الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الموز والحليب من أبرز الأطعمة التي تسبب الإمساك.. كيف يحدث هذا؟

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 11:21 م

هناك الكثير من الأطعمة التي تساهم في الإصابة بالإمساك المزمن، ويعتبر الإمساك مشكلة صحية شائعة بين الكبار والصغار، وتتمثل في وجود أقل من ثلاث عمليات في الأسبوع الواحد ويصاحب الإمساك بعض الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ، ولكن هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالإمساك من بينها عدم ممارسة الرياضة وتناول بعض الأطعمة الضارة بعملية الهضم.

ووفقًا لموقع “WebTeb” نستعرض بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك والتي يوصى بتجنبها.

الموز غير الناضج

 يعتبر الموز الناضج من الأطعمة التي تحمي من الإصابة في الإمساك، في المقابل فإن الموز غير الناضج له أثر عكسي ومن شأنه أن يسبب الإمساك، والسبب  يعود لاحتواء الموز غير الناضج على مستويات عالية من النشا المقاوم، والذي يجد الجسم صعوبة في هضمه.

كما يحتوي على مادة تعرف باسم مادة العفص والتي تعمل على إبطاء عملية مرور الطعام في الأمعاء، ومن هنا يأتي دوره في المساهمة في الإصابة بالإمساك.

خبيرة تحدد نقطة ضعف في جميع لقاحات كورونا (دراسة)

الحليب ومنتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من الأطعمة المسببة للإمساك لدى بعض الأشخاص، وخصوصًا الأطفال وذلك بسبب إصابة بعض الأطفال بحساسية اللبن، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموضوع يختلف عن عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود في هذه المنتجات، والذي يسبب الإسهال وليس الإمساك.

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

يعتبر الجلوتين أحد أنواع البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير، وبعض الأشخاص قد يصابون بالإمساك عند تناولهم هذه الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، كما أن

الإصابة بالداء الزلاقي يعني أن الشخص لا يستطيع تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وفي حال قيام المصاب بذلك يعمل الجهاز المناعي على محاربة الأمعاء مسببًا بعض المشكلات الصحية ومن بينها الإصابة بالإمساك.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات منخفضة من الألياف الغذائية التي تساهم في علاج الإمساك، كما أن تناول اللحوم الحمراء يقلل من كمية الألياف الغذائية المتناولة لاحقًا في اليوم. 

تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون، والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها في المعدة.

 الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من أبرز الأطعمة التي تسبب الإمساك، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحليب الذي يعد مكون رئيسي في صناعة الشوكولاتة وهو أحد أسباب الإصابة بالإمساك.

 الكافيين 

يعتبر الكافيين من الأسباب الرئيسة للإصابة بالإمساك ويعود ذلك إلى أن الكافيين من مدرات البول، ما يسبب جفاف الجسم، ويؤدي جفاف الجسم إلى عسر الهضم وحدوث الإمساك، فيجب تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحوليات بكميات كبيرة على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالإمساك.

تابع مواقعنا