الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تعرف على بعض الأطعمة التي تساهم في علاج الروماتيزم 

علاج الروماتيزم 

يصيب الروماتيزم العديد من الأشخاص، ويعرف على أنه التهاب يصيب مفاصل الجسم ويصنف على أنه أحد الأمراض المتعلقة بنقص المناعة التي ترتبط بشكل خاص بمفاصل اليدين والركب والقدمين، ويعتبر أسلوب الحياة والنظام الغذائي الصحي أمر ضروري لمرضى الروماتيزم، فيجب على مريض الروماتيزم اختيار وتجنب الأطعمة التي تناسب حالته، فبالرغم من وجود أطعمة تساعد على العلاج بشكل فعال إلا أن هناك أطعمة تعمل على إرهاق والتهاب المفاصل، ووفقاً لموقع “WebTeb” نستعرض بعض الأطعمة الممنوعة عن مرضى الروماتيزم. 

اللحوم المشوية

قد يساهم تناول اللحوم المشوية أو المقلية في تحفيز التهاب المفاصل، نتيجة لتحضير اللحوم من خلال درجة حرارة عالية تعمل على رفع مستوى المنتجات النهائية لإضافة الجلوكوز في الدم، ومن ثم إرهاق المفاصل وزيادة أعراض الروماتيزم.

5 إجراءات عاجلة.. ننشر خطة الصحة لتأمين نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك

الأطعمة الغنية بالسكر

تساهم السكريات في زيادة إطلاق السيتوكينات المشاركة في العمليات الالتهابية، كما أنها تزيد من خطر السمنة التي ترهق المفاصل وتزيد من الألم، ويتواجد السكر بكمية كبيرة في الحلويات، والمعجنات، والعصائر، والمشروبات الغازية.

أحماض أوميغا 6 الدهنية

تعمل على تحفيز الالتهاب، وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وتتواجد أحماض أوميغا 6 الدهنية في زيت الذرة، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، ويمكن أن تجدها كذلك في الأطعمة الخفيفة مثل المقرمشات، والبسكويت، والكيك.

الدهون المهدرجة

 تساهم الزيوت والدهون المهدرجة في رفع مستوى الكوليسترول بالدم، كما تحفز العمليات الالتهابية، وتوجد في الأطعمة المقلية في المطاعم، والسمنة الصناعية و بعض زيوت الطبخ الرديئة.

الطماطم

قد تساهم الطماطم في رفع مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يزيد من الأعراض لدى مرضى النقرس، وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل يستهدف أجزاء متعددة من الجسم خصوصًا مفاصل أصابع اليدين، وأصابع القدمين.

منتجات القمح الأبيض

قد تتسبب منتجات القمح مثل المكرونة، والخبز في تفاقم الأعراض بسبب احتوائها على بروتين الغلوتين المهيج للالتهاب، خصوصًا لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

وينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة التي تلعب دورا فعالا في علاج الروماتيزم ومحاربة الالتهاب، وتخفيف أعراضه والآلام الناتجة عنه مثل، أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تتواجد في بعض الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل والتونة، كما ينصح بتناول الخضروات الداكنة التي تعزز إنتاج الكولاجين اللازم لصحة الغضاريف مثل البروكلى والسبانخ، وبجانب كل هذه الأطعمة يمكن تناول المكسرات والتوت، حيث أنها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف والتي لها تأثير إيجابي في علاج التهاب المفاصل.

 

وسوم فادية عبد الغني عم عبد الله محافظة الشرقية وكورونا دوري كأس الأمير محمد بن سلمان

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي يشهد احتفال وزارة الداخلية بعيد الشرطة