الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تعرف على مضاعفات إهمال طول النظر

 طول النظر

يعتبر طول النظر من المشكلات التي تؤرق بعض الأشخاص، ويعرف بأنه حالة شائعة تمكن الأشخاص من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، لكن القريبة قد تكون ضبابية، وتؤثر درجة طول النظر على التركيز والرؤية، وقد تؤدي إلى الصداع والزغللة، كما أن طول النظر يهدد بالتعرض لمضاعفات متعددة، ووفقاً لموقع  “MAYO CLINIC” نستعرض مضاعفات طول النظر.

الحول 

قد يصاب بعض الأطفال الذين يعانون من طول النظر بالعيون المتقاطعة، وتعالج هذه المشكلة من خلال النظارات المصممة لتصحيح جزء من طول النظر أو كله، وفي حال كانت نسبة طول النظر عند الأطفال كبيرة، فقد تتسبب في إصابة الطفل بحول أنسي يكون فيه انحراف بؤبؤ العين إلى الداخل.

ارتفاع ضغط العين 

عندما تصاب العين بطول النظر، يدل ذلك على أن حجمها صغير ويشمل ذلك كل مكوناتها، ومنها زاوية العين أي المسافة بين القرنية والقزحية، وعندما تكون زاوية العين صغيرة تعيق خروج السائل الموجود داخل العين ليأخذ دورته الطبيعية، ويتراكم بداخلها، وينتج عن ذلك ارتفاع ضغط العين والشعور بالصداع المستمر واحمرار شديد في العين،

إجهاد العين

 من المضاعفات التي يسببها طول النظر تعرض العين للإجهاد، وقد يتسبب طول النظر غير المصحح في إغماض عينيك أو إجهادها للحفاظ على التركيز، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع وخز في العين، وزيادة إفراز الدموع وألم حول العين، ويعتمد علاج الإجهاد على ارتداء نظارة مناسبة.

تدني جودة الحياة

التأمين الصحي الشامل: فحص 550 سيرة ذاتية لمتقدمين للعمل بالوظائف الإشرافية والقيادية بفرع الهيئة بالأقصر

 ويساهم الإهمال في علاج طول النظر إلى تدني الرؤية وعدم الاستمتاع بالأشياء طوال الوقت، وقد لا تتمكن من أداء المهام اليومية المعتادة، وقد يؤدي طول النظر إلى نقص الرؤية بشكل تدريجي.

ضعف السلامة

 قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير مصححة، وقد يكون هذا الأمر خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تستخدم معدات ثقيلة.

العبء المالي

 يمكن أن تتراكم تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً مع الحالات المزمنة مثل طول النظر.

 

 

وسوم تصفيات كأس الأمم الإفريقية الرئيس الأوغندى يورى موسيفيني هاني عبد الفتاح

عاجل بعد التحفظ عليهم.. السعودية تفرج عن 35 صيادًا مصريًا