الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

زيادة الطلب على الأدوية المنومة للأطفال بسبب الاستخدام المفرط للهواتف بنسبة 46% (دراسة)

طفل يمسك هاتف

ارتفع معدل الطلب على حبوب الأدوية المنومة للأطفال، مؤخرًا بشكل مبالغ فيه، وأكدت دراسة جديدة أن السبب وراء هذا الطلب هو استخدام الأطفال المفرط للهواتف الذكية.

وذكرت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” أن الأطباء وزعوا ما يقرب من نصف مليون دواء للنوم العام الماضي للصغار الذين لا يستطيعون النوم.

و بالفعل ارتفعت نسبة تخصيص الأدوية لمن هم دون 16 عامًا من 339848 في عام 2016 إلى 487.054 في العام الماضي، بزيادة قدرها 43 %، وتم إعطاء الأطفال في سن الـ10 حبوب منع الحمل في أغلب الأحيان العام الماضي، الذي بلغ عددهم 53573، أكثر من 1000 علبة دواء في الأسبوع،  بحسب بيانات “NHS” هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية.

في حين حث الخبراء الأطباء على البحث عن بدائل لحبوب الأدوية لما تتركه من آثار خطيرة في جسد الطفل، وتنص إرشادات NHS على أن الأطباء لا يجب أن يصفوا أدوية النوم للأطفال، ولكنهم يقولون أيضًا إن معظم الأدوية التي تُعطى للأطفال هي نسخ أقل قوة مقارنة بغيرها التي يتناولها البالغين.

وقالت فيكي داوسون، الرئيسة التنفيذية لجمعية نوم الأطفال الخيرية لديلي ميل: “عندما لا ينام الأطفال جيدًا، فإن ذلك يؤثر على قدرتهم في تحقيق إمكاناتهم الكاملة وتواجدهم مع الأسرة بشكل كامل.

وتابعت:هناك العديد من الأسباب التي تجعل المزيد والمزيد من الأطفال والشباب لا ينامون جيدًا، بدءًا من الوقت المفرط أمام الشاشات، إلى أوقات النوم غير المتسقة فضلًا عن إجراءات يقوم بها الطفل وقت النوم غير الملائمة.”

بينما قال متحدث باسم الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل: “من الأفضل دائمًا أن ننظر أولاً إلى الأساليب السلوكية لمشاكل نوم الأطفال قبل السير في طريق وصف الأدوية”.

كيفية زيادة المناعة عند الأطفال؟

وسوم الأدوية حسن روحاني الأطفال للهواتف

عاجل طقس الأربعاء مائل للدفء نهارًا على القاهرة والوجه البحري