الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بريطانيا تختبر عقار النقرس في علاج فيروس كورونا

علاج النقرس

تجري جامعة أكسفورد بحثًا ودراسة على عقار ” الكولشيسين” المستخدم في علاج النقرس لمعرفة مدى فعاليته في علاج كوفيد_19.

وبالفعل تمت إضافة عقار ” الكولشيسين” ضمن الأدوية التي يتم اختبارها من تجربة ” RECOVERY” التي تديرها جامعة أكسفورد، حيث تعد أكبر تجربة سريرية في العالم للعلاجات المرضى كورونا في المستشفيات، فضلًا أنها التجربة التي وجدت عقار ضد الملاريا مسبقًا.

وقال الأستاذ بجامعة أكسفورد “بيتر هوربي”، كبير الباحثين المشاركين في التجربة للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”: يعتبر “الكولشيسين” عقارًا جذابًا للتقييم في تجربة ” RECOVERY “لأنه مفهوم جيدًا وغير مكلف ومتوفر على نطاق واسع”.

وتابع: “يعد الالتهاب الناجم عن فرط نشاط الجهاز المناعي مكونًا رئيسيًا لـ كوفيد_19، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الرئة والحاجة الضرورية إلى أجهزة التنفس أم الموت”.

وأضاف “أن الكولشيسين يحتوي على مجموعة واسعة من التأثيرات المضادة للالتهابات، وبالفعل استخدم لعدة قرون لعلاج النقرس، ومؤخراً لحالات التهابية أخرى”.

وسوف يتم إعطاء الدواء لحوالي 2500 مريض في المستشفى مصابين بفيروس كورونا في المملكة المتحدة.

وستتبع جرعة أولية مقدارها 1000 ميكروغرام بـ 500 ميكروغرام كل 12 ساعة لمدة 10 أيام،  ويركز الباحثون بشكل أساسي على معرفة ما إذا كان علاج النقرس يقلل من فرصة الوفاة بعد 28 يومًا. من الإصابة أم لا.

في حين أشار البروفيسور “مارتن لاندراي” أحد المشاركين في التجربة: قد أظهر البحث مسبقًا، فعالية عقار” ديكساميثازون” الذي يقلل خطر الوفاة على مصابي كوفيد_19

وتابع:” يستخدم “الكولشيسين” على نطاق واسع في علاج النقرس والحالات الالتهابية الأخرى مثل التهاب التامور. من خلال تضمينه داخل التجربة سيحدد مدى فعالية في مواجهة  فيروس كورونا.

 و تشمل تكلفة “الكولشيسين” حوالي 124 دولارًا مقابل 30 كبسولة داخل العبوة، وتستمر التجربة في 176 مستشفى داخل بريطانيا.

ويعد هذا أول عقار مخصص لفيروس كورونا كوفيد_19 يدخل في تجربة كبرى، وهو ما تم استخدامه لعلاج دونالد ترامب.

ويتم تصنيع العقار باستخدام الأجسام المضادة مواد مكافحة الأمراض التي ينتجها الجهاز المناعي بشكل طبيعي بعد التعافي من الفيروس.

ماهي أعراض وطرق الوقاية من النقرس؟ 

 

وسوم المملكة المتحدة بريطانيا عقار كورونا إرلينج فيروس كورونا المحكوم عليه

عاجل إحالة رئيس مصلحة الضرائب السابق للمحاكمة الجنائية لاتهامه بالرشوة