الثلاثاء ٠٩ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تناول العصائر المعلبة يزيد من ضربات القلب (دراسة)

العصائر المعلبة

يحرص البعض على تناول كوب من العصير صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم، اعتقاداً منهم أن العصائر أحد المكونات الصحية لنظام غذائي جيد على الإفطار، ولكن إذا كانت هذه العصائر غير معدة بالمنزل لاتصبح صحية حتى إذا دون على العبوة الخارجية جملة “100% طبيعي”، فيجب على الكبار والصغار الامتناع عن هذه العصائر المعلبة لما لها من أضرار صحية، والتي سوف نستعرضها وفق دراسة حديثة نشرت في مجلة “JAMA” العلمية الأمريكية، متعلقة بماذا يحدث في الجسم عند تناول كوب من العصير الجاهز يومياً، وفقًا لما ذكره موقع “insider”.

من المعروف أن العصائر الطبيعية هي التي تعد وتصنع منزلياً باستخدام الفواكه الطبيعية بنسبة 100%، كما أنها خالية من السكريات والمواد الحافظة ولا تحتوي على أي نسبة من المحليات الصناعية، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وتكون على عكس العصائر الجاهزة التي نشتريها من السوبر ماركت أو محلات البقالة، حيث أن العصائر الجاهزة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد الحافظة التي تضر بصحة الجسم.

– مخاطر تناول العصائر الجاهزة يومياً 

  • زيادة الوزن 

يؤدي تناول العصائر الجاهزة باستمرار إلى زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم، ومع مرور الوقت يرتفع السكري ويزداد تراكم الدهون في منطقة البطن، وبالتالي الإصابة بالسمنة وظهور الكرش، ويحدث هذا نظرًا لأن العصائر لا تحتوي على أي ألياف غذائية فضلًا عن غناها بالسكريات وكل العناصر المؤذية التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وعدم الوصول إلى الشبع بسهولة.

  • السكري من النوع الثاني

قد يتعرض الأشخاص الذين يتناولون عصائر الفاكهة يوميًا، للإصابة بالسكري من النوع الثاني، مقارنًة بأولئك الذين يتناولون ثمرة فاكهة يوميًا بديلًا للعصائر.

  • القلب 

وجد باحثو جامعة هارفارد في الدراسة المنشورة على جاما، أن 168 شخصا من عينة الدراسة 1000 شخص، توفوا خلال المتابعة بأمراض القلب التاجية والشرايين، وذلك بسبب تناول عصير الفاكهة يوميًا، فضلاً عن الوفاة نتيجة ارتفاع معدل ضربات القلب.

  • العصائر تضر الأمعاء

بسبب السكريات التي تحتوي عليها العصائر الجاهزة، يمكن التعرض لبعض الآثار الجانبية التى تضر الأمعاء نتيجة احتوائها على مواد غير طبيعية، مثل السكريات المصنعة والمواد الحافظة فكل هذه المواد تعرض للإصابة بالتهاب الأمعاء وقرح المعدة والتهاب القولون، والإصابة ببعض المشكلات الهضمية مثل التلبك المعوي وعسر الهضم وصعوبة استفادة الجسم من العناصر الغذائية. 

تعرف على سبب زيادة أعداد مرضي كورونا من مرضي السكر والقلب

 

وسوم الجسيمات النانوية جدو الطفرة الأخيرة

مواضيع متعلقة

عاجل في يوم الشهيد.. بث مباشر.. الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمشاركة الرئيس السيسي