الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد وأضرار حمية بركتين

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 10:45 ص

لم تكن الحمية الغذائية أسلوب لفقدان الوزن بل أصبحت أسلوب حياة يتبعه بعض الأشخاص الذين يبحثون عن حياة صحية خالية من الأمراض الأمراض المزمنة، وتتنوع الحميات الغذائية طبقاً للتقنية التي تعتمد عليها وفيما يلي نستعرض حمية البركتين وفق موقع “Health line”، ومن المعروف أن هذه الحمية تعتمد على الألياف بشكل أكثر من الدهون.

طرق التخلص من أعراض انسحاب الكافيين

ما هي حمية بركتين

 تعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية المعروفة في أواخر السبعينيات، ولا يزال تتمتع بشعبية حتى اليوم، أساس البرنامج هو نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف، إلى جانب ممارسة روتينية يومية للرياضة، يساعد في الأساس على التخلص من الوزن الزائد وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والمحافظة على الصحة بشكل عام.

 يعتمد نظام بركتين الغذائي على الأطعمة الكاملة غير المصنعة، يجب أن يأتي ما يقرب من 10-15% من السعرات الحرارية من الدهون، 15-20% من البروتين، و 65-75% من الكربوهيدرات المعقدة، وتعتمد الخطة على مجموعة معينة من الأطعمة يمكن تناولها دون قيود، مع التوقف عن تناول أنواع أخرى، ومجموعة أخرى ثالثة لا يجب الإكثار في تناولها.وتتضمن الأطعمة التي يجب تناولها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي الخالي من الدهون، أما عن الأطعمة المحظور تناولها هي الزيوت والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل العصائر، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والمكرونة والأرز، وهناك خيار أخير من الأطعمة لا يجب الإعتماد عليها بشكل كبير، ولكن في نفس الوقت عدم إغفالها مثل الدهون الحيوانية والزيوت الاستوائية والدهون الصحية.

خطة التمرين ترتكز خطة التمرين على ثلاث مجالات رئيسية تكييف القلب والأوعية الدموية عن طريق السعرات الحرارية، وتمارين القوة، وتمارين المرونة والإطالة.

  • التمارين الهوائية التي تعمل على تحسين قدرة القلب والأوعية الدموية يتم ممارستها من 30 إلى 90 دقيقة يوميًا على الأقل 6 أيام في الأسبوع.
  •  تمارين القوة، تتمثل في جلستين أو ثلاث جلسات تدريبية مدة كل منها 20 دقيقة في الأسبوع.
  •  تمارين الإطالة، يمكن ممارستها لمدة 10 دقائق كل يوم على الأقل.

  •  الآثار الجانبية لحمية بركتين 
  • تناول كميات أقل من النسبة الصحية المحددة من الدهون قد يؤدي إلى إرتخاء العضلات.
  • يشتمل نظام بركتين الغذائي على قائمة كبيرة من الأطعمة التي يجب تجنبها بما في ذلك العديد من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل طبيعي يوميًا، مما يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات الضرورية.
  • تعتمد هذه الحمية على تخصيص وقت كبير لممارسة الرياضة، وقد لا يكون ذلك مناسب للجميع من حيث الفئات العمرية والقدرة على الالتزام بالتمارين ما يفقد النظام فعاليته.
تابع مواقعنا