الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بريطانيا تبدأ طرح لقاح “فايرز” لعلاج كورونا 2 ديسمبر

لقاح كورونا - فايزر

كشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن مستشفيات “NHS”، طلبت الاستعداد لطرح أول لقاحات كوفيد 19، بدءًا من يوم الأربعاء المقبل، ويأتي ذلك في الوقت الذي يمكن أن يحصل لقاح “فايزر” على موافقة الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة هذا الأسبوع.

وقالت مصادر لصحيفة التلغراف إن “NHS” طُلب من اللقاح تعبئة تحسبا لبدء التنفيذ، المتفق عليه في الأربعاء القادم، وبالفعل طلبت بريطانيا مسبقًا، 40 مليون جرعة من اللقاح، بعد أن أثبت فعاليته بنسبة 95%.

وتقوم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA حاليًا بفحص نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح “فايزر”، وفي حالة منح الموافقة  عليه، يمكن أن تبدأ  المستشفيات بالحصول على الجرعات اللازمة في غضون أيام قليلة.

وذكرت الصحيفة الأسبوع الماضي أن موظفي NHS سيكونون أول من يقف في قائمة الانتظار، للحقن باللقاح وذلك في إطار الخطط الموضوعة من قبل رؤوساء الصحة البريطانين.

ومن المتوقع الآن أن يتم تحصين العاملين في الخطوط الأمامية قبل سكان دور الرعاية وغيرهم من البريطانيين الأكبر سنًا، نظرًا لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ويستعد الوزراء أيضًا لإطلاق حملة وطنية عبر التلفزيون والإذاعة، تسلط الضوء على فوائد التطعيم في وقت مبكر ، بدءًا من الأسبوع المقبل.

كما أشار مصدر حكومي لـ”ذا صن” الأسبوع الماضي إلى أنه من المتوقع أن يكون لقاح “فايزر” أول لقاح مرخص له.

وتابع المصدر: “يبدو الأمر قريبًا جدًا وقد نتخذ قرارًا في أقرب وقت ممكن الأسبوع المقبل”.

ومع ذلك، يتميز “فايزر” بصعوبة تخزينه في درجة حراية -70 مئوية، ولا يمكن إذابته إلا على 1000 دفعة قبل الحقن.

روسيا: إنتاج 100 مليون جرعة من لقاح كورونا خلال 2021

وسوم المملكة المتحدة بريطانيا ميلاد محمود المليجي لقاح كورونا تأثيرات كورونا على حوافز المعلمين

مواضيع متعلقة

عاجل سامح شكري: أزمة سد النهضة تؤثر سلبًا على حياة 250 مليون مواطن إفريقي