الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

هل يأتي “بابا نويل” بهدية لقاح كورونا للبشرية في أعياد الميلاد؟.. تقارير تجيب

التجارب السريرية على لقاح كورونا

تمر الأيام سريعًا لتقترب من احتفالات أعياد الميلاد، ويترقب العالم “بابا نويل” ليأتي حاملًا حقيبته بالهدايا احتفالًا بالعام الجديد، ولكن تلك المرة يترقب البشر هدية مختلفة من “بابا نويل” هذا البطل الأسطوري، هدية من نوع آخر متمثلة في لقاح فيروس كورونا.

عشرات التقارير الطبية والصحفية تشير إلى اقتراب البشرية من الانتهاء من معاناة ألمت بهم جراء وباء “كوفيد-19″، مع تسارع وتيرة الأحداث تجاه الإعلان عن لقاح للفيروس.

بعد ثبات فعاليته بـ95%.. بريطانيا تحصل على مليوني جرعة من لقاح “مويدرنا”

لقاحا أمريكا

أعلنت وزارة الصحة الأمريكية، اليوم، في بيان عبر موقعها الرسمي، أنه من الممكن توزيع لقاحين لفيروس كورونا المستجد قبل عيد الميلاد.

لقاح أكسفورد

أكدت دراسة حديثة أن لقاح أكسفورد، هو أكثر فعالية للاستجابة المناعية لكبار السن من فوق الـ60 عامًا، مقارنة بغيره من اللقاحات المقترحة.

كما ثبت أن لقاح إكسفورد أرخص اللقاحات المحتملة لفيروس كورونا، فضلًا عن فعاليته التي ارتفعت بنسبة 90%، حيث يستخدم اللقاح المسمى “ChAdOx1 nCoV-19” نسخة ضعيفة وغير ضارة من فيروس شائع يسبب نزلات البرد في الشمبانزي.

الولايات المتحدة تستعد لطرح لقاحين لـ”كورونا” قبل بداية عام 2021

وأظهر اللقاح التابع لجامعة أكسفورد استجابة قوية من الجهاز المناعي، ويبدو أنه يعمل بشكل فعال على كبار السن، حسبما كشفت الدراسة التي أحدثت قفزة أخرى في مواجهة الوباء.

وتمت المرحلة الثانية للدراسة على 560 متطوعًا، معظمهم من ذوي البشرة البيضاء والبريطانيين.

كما أظهرت أن الأشخاص من جميع الفئات العمرية يبدو أنهم يتفاعلون بشكل جيد مع الحقن في الكوع، كما تضيف الدراسة إلى البيانات المنشورة في يوليو الماضي عن اللقاح، أنه أصبح أكثر أمانًا لكبار السن، وبالفعل تمت الدراسة على من يعانوا من ظروف صحية خطيرة.

وتأتي الدراسة بعد أن تم الكشف عن فعالية لقاحات “موديرنا وفايزر” التي بلغت نسبة فعاليتها إلى 95% الأسبوع الماضي.

وأظهر المتطوعون في التجربة استجابات مناعية متشابهة في جميع الفئات العمرية الثلاثة، وتقسيمهم من سن 18-55، و56 إلى 69، و70 عامًا أو أكثر.

وأكدت الملاحظات التي أجريت على 560 بالغًا بما في ذلك 240 فوق سن 70، أن اللقاح كان في الواقع أفضل تحملًا، بالإضافة إلى أن آثاره الجانبية ظهرت قليلة على كبار السن.

لقاح موديرنا

بينما قالت شركة موديرنا الأمريكية إن لقاحها لمواجهة فيروس كورونا فعال بنسبة 100%، وأظهرت النتائج الجديدة، التي شملت أكثر من 30 ألف مشارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، أن اللقاح فعال للوقاية من مخاطر لقاح كورونا الشديدة على نطاق واسع.

وأضافت الشركة، في بيان، أن الآثار الجانبية الناتجة تتمثل في “آلام موقع الحقن، والصداع، والتعب”، وذكرت أنها بعد جمع بيانات السلامة المطلوبة لمدة شهرين؛ ستتقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بالإضافة إلى الحصول على ترخيص تسويق من وكالة الأدوية الأوروبية، حيث إنه لا توجد أي آثار جانبية تتعلق بالسلامة.

لقاح فايزر

في البداية أعلنت شركة فايزر التوصل للقاح ضد كورونا، مشيرة إلى أن لقاحها في مرحلة التجارب السريرية ونتيجته وصلت 90%، فضلًا عن عدم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة.

وكما علقت منظمة الصحة العالمية بأن اللقاح بإمكانه أن يضع حدًا لجائحة كورونا وأن تبدأ الحياة في العودة إلى طبيعتها، فيما يشير البعض إلى أن الأمر يحتاج وقتًا لبدء التوزيع العام وتطعيم جميع المواطنين.

وكانت بيونتيك قد بدأت العمل على تطوير لقاح “BNT162b2” ضد فيروس كورونا المستجد، منذ منتصف شهر يناير الماضي في إطار مشروع “سرعة الضوء”، فيما دخل اللقاح إلى المرحلة الثالثة للتجارب والدراسة في عدة بلدان منذ نهاية شهر يوليو الماضي، حيث تلقى أكثر من 43500 شخص حتى الآن اللقاح أو التطعيم الأول على الأقل، ويفضل بين التطعيمين ثلاثة أسابيع؛ فيما تتحق الفاعلية من اللقاح بعد أسبوع واحد من التطعيم الثاني.

اللقاح الروسي سبوتنيك

بينما أسفرت النتائج عن فعالية لقاح “سبوتنيك” بنسبة 95%، بشرط أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح.

وأشارت النتائج إلى أن فعالية “سبوتنيك – V” كانت قد وصلت في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى “اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية”، إلى 91.4%، لكنها بلغت 95% في اليوم 42، بعد الجرعة الأولى “اليوم 21 بعد الجرعة الثانية”، بعدما يكون المتطوعون قد شكلوا بالفعل استجابة مناعية
مستقرة.

وكما أعلن الحساب الخاص للقاح الروسي عن النتائج الدراسات التي تجرى على اللقاح بعد مرور 42 يومًا من إعطاء الجرعة الأولى منه، وتم الإعلان عن سعر اللقاح الروسي، سيكون أقل بكثير من لقاحي “فايذر” و”موديرنا”.

بريطانيا: سنبدأ التطعيم العام بلقاح كورونا في حالة نجاح “فايزر” باختبارات السلامة

وسوم بابا نويل لقاح أكسفورد ميلاد محمود المليجي لقاح كورونا غير متزن نفسيا

مواضيع متعلقة

عاجل بينهم سياسيون.. الإفراج عن سجناء بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير (خاص)