الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

صحيفة بريطانية: فايزر يمنح المناعة بعد 7 أيام من الجرعة الثانية

لقاح فايزر

كشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية، أن لقاح فايزر يمنح المناعة بعد مرور 7 أيام، من الجرعة الثانية له.

ونقلت عن أحد الخبراء قوله، إن هذا يعني أن هناك حاجة إلى جرعتين لكل شخص حتى يعمل اللقاح بشكل أكثر فعالية، لمدة 21 يومًا.

و أشار الدكتور” منير بير محمد”، رئيس مجموعة عمل لجنة الأدوية البشرية المعنية بلقاحات كوفيد_19، للصحيفة: “سيصبح الأشخاص الذين تلقوا اللقاح محصنين بعد 7 أيام من الجرعة الثانية، على الرغم من أنه ستكون هناك حماية جزئية بعد 12 يومًا من الجرعة الأولى”.

كما أضاف في حديثه في مؤتمر صحفي في “داونينج ستريت” صباح اليوم: “أن تبني لقاح فايزر سيوفر فائدة كبيرة”.

وتابع: “لقد وصل الباحثون إلى بيانات غير مسبوقة من خلال التجارب السريرية، وعمليات التصنيع، من هذا يمكننا أن نصل إلى استنتاج أننا أمام لقاح له فائدة كبيرة”.

وأشار إلى أنه “فعال في جميع المجموعات التي أعطيت اللقاح في التجربة بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو البلد الذي يعيشون فيه.”

وقال إن أي آثار جانبية للقاح، عادة ما تكون خفيفة وتستمر بضعة أيام فقط، فقد وجدت التجارب العالمية للقاح التي شملت 43500 شخص، أن بعض الأشخاص أصيبوا بحمى خفيفة أو إرهاق بعد التطعيم،  ولم يتم الإبلاغ عن أى آثار جانبية أخرى.

كما غرد وزير الصحة  البريطاني “مات هانكوك” بأن “المساعدة في طريقها، وعلينا الاستعداد لبدء التطعيم في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وتؤكد الأخبار أن ملايين البريطانيين سيحصلون عليها قريبًا، تماشيًا مع تعهد الحكومة بالتعامل مع الفئات الأكثر ضعفًا في أسرع وقت ممكن، وذلك بعدما أظهر اللقاح فعاليته بنسبة 95%.

وسيكون سكان دار الرعاية، وموظفو الرعاية الصحية، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا والذين يعانون من ضعف شديد من بين أول من يتلقون اللقاح.

كما أشار”هانكوك” في برنامج “توادي” على إذاعة BBC Radio 4 هذا الصباح: “أنا سعيد للغاية، المملكة المتحدة هي أول دولة في العالم لديها لقاح مرخص إكلينيكيًا لـ كوفيد_19.

وتابع: “نتوقع ملايين الجرعات لجميع أنحاء المملكة المتحدة بحلول نهاية هذا العام”.

بريطانيا أول دولة تعطي الضوء الأخضر للقاح كورونا.. والتطعيم الاسبوع المقبل

وسوم المملكة المتحدة بريطانيا زملكاوي كورونا حسين بكار

مواضيع متعلقة

عاجل المخابرات الإسرائيلية: توقيع اتفاق السلام مع السودان في غضون 3 أشهر