الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة ألمانية: “كوفيد-19” يدخل من الأنف ويتسلل إلى الجهاز العصبي

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 07:57 م

كشفت دراسة ألمانية أن فيروس”كوفيد19″ قد يدخل الدماغ عن طريق الأنف، وهو ما قد يفسر بعض الأعراض العصبية التي لوحظت لدى مرضى كورونا وتحديد التشخيص السليم والتدابير لمنع العدوى، وفقا لما ذكرته صحيفة time now news.

العلماء يكشفون لقاحًا جديدًا يحمي الأطفال من عدوى كوفيد 19

وأشار البحث الذي نشر في مجلة Nature Neuroscience إلى أن فيروس كورونا لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي ولكنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي إلى أعراض عصبية مثل فقدان حاسة الشم والتذوق والصداع والتعب والغثيان، وعلى الرغم من أن الأبحاث الحديثة قد وصفت وجود الحمض النووي الريبي الفيروسي في الدماغ والسائل النخاعي، إلا أنه لا يزال من غير الواضح مكان دخول الفيروس وكيفية توزيعه داخل الدماغ.

وقام الباحثون من جامعة “Charite UniversitatMedizin” بألمانيا بفحص الحنك الأنفي  والجزء العلوي من الحلق الذي يتصل بالتجويف الأنفي،  وهو الموقع الأول المحتمل للعدوى الفيروسية والتكاثر، وأدمغة 33 مريضًا  22 ذكرًا و 11 أنثى، وقالوا إن متوسط ​​العمر وقت الوفاة للذين توفوا بالفيروس كان 71.6 سنة، والوقت من ظهور أعراض كورونا حتى الوفاة كان متوسط ​​31 يومًا.

وقال الباحثون إنهم وجدوا المادة الوراثية للفيروس، والبروتين في الدماغ والبلعوم الأنفي، مضيفين أنه تم اكتشاف جزيئات الفيروس السليمة أيضًا في البلعوم الأنفي، وقالوا إنه تم العثور على أعلى مستويات الحمض النووي الريبي الفيروسي في الغشاء المخاطي الشمي.

وفقًا للباحثين، كانت مدة المرض مرتبطة بشكل عكسي بكمية الفيروس القابل للاكتشاف، مما يشير إلى وجود مستويات أعلى من فيروس كورونا في الحالات ذات مدة المرض الأقصر.

ووجد الفريق أيضًا بروتين فيروس كورونا في أنواع معينة من الخلايا داخل الطبقة المخاطية الشمية، حيث قد يستغل قرب الأنسجة البطانية والعصبية للدخول إلى الدماغ، وقال الباحثون إنه في بعض المرضى تم العثور على بروتين ارتفاع فيروس كورونا في الخلايا التي تعبر عن علامات الخلايا العصبية، مما يشير إلى أن الخلايا العصبية الحسية الشمية قد تكون مصابة، وكذلك في مناطق الدماغ التي تتلقى إشارات الشم والتذوق.

وقالوا إنه تم العثور على الفيروس أيضًا في مناطق أخرى من الجهاز العصبي، بما في ذلك النخاع المستطيل مركز التحكم الرئيسي في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية في الدماغ.

تابع مواقعنا