الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

قضاء الوقت الطويل أمام الهواتف الذكية يصيب بالاكتئاب (دراسة)

الإكتئاب

أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن قضاء الوقت الطويل أمام الهواتف الذكية يصيب بالاكتئاب، مما يؤدي إلى حدوث أضرار بالصحة العقلية.

وأجريت الدراسة على مستخدمي الهواتف، وتأكد الباحثين من معاناتهم من أعراض اكتئاب منخفضة.

تعرف على أضرار استخدام الهواتف الذكية على صحة العيون

و أشار الخبراء إن القلق بشأن مقدار الوقت الذي يتم قضائه على  الهاتف الذكي يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والعقلية.

 من جهتها قالت مؤلفة الدراسة “هيذر شو” من قسم علم النفس بـ”جامعة لانكستر” للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”: “وٌضعت الدراسة من خلال استخدام الهواتف الذكية، مع مقاييس استخدام الهواتف الذكية  (PSU) ، والتقديرات الشخصية والسجلات الموضوعية بناءً على وقت الشاشة.

وتابعت:” قام الجزء الأول من الدراسة بتوظيف 46 شخصًا يمتلكون هواتف ذكية تعمل بنظام Android ، وتم تتبع استخدامهم لمدة أسبوع واحد، وسُئل المشاركون أيضًا عن صحتهم العقلية ، واستكملوا المقاييس السريرية التي تقيس القلق والتوتر أعراض الاكتئاب.

في حين قام المشاركون أيضًا بملء مقياس استخدام الهاتف الذكي (PSU) ، والذي يقيس مدى إشكالية إدراكهم، لاستخدام هواتفهم الذكية وتم تقديم تقديرات الوقت استخدامهم.

وأضافت: بالنسبة إلى ” PSU”، صنف المشاركون مدى موافقتهم على عدة عبارات، مثل “الشعور بالسعادة أو الإثارة أثناء استخدام الهاتف الذكي، على مقياس من 6 نقاط يتراوح من موافق بشدة إلى لا أوافق بشدة، مع درجات أعلى مما يشير إلى زيادة خطر الإدمان.

وبالنسبة للجزء الثاني من الدراسة، تم تجنيد 199 مستخدم iPhone ، والذين أكملوا استطلاعًا عبر الإنترنت يطلب منهم الإبلاغ عن استخدامهم للهواتف الذكية من إعدادات “Apple Screen Time” للأسبوع الماضي، وطُلب من مستخدمي iPhone نفس أسئلة الصحة العقلية في الجزء الأول، وأكملوا مقياس PSU وقدموا تقديرات لاستخدامهم.

كشفت دراسات سابقة عن التأثير الضار لـ “وقت الشاشة”.

 

إلى جانب دراسة أخرى أجراها عالم النفس الأمريكي “جين توينج” وزملاؤه الباحثون عام 2018 بين زيادة وقت شاشة الهاتف الذكي وتقليل الرفاهية النفسية، وأظهرت أن مواقف الناس أو مخاوفهم من المرجح أن تؤدي إلى مثل هذه النتائج وتضر بالصحة النفسية.

كما يقترح الخبراء أن هذا تمييز مهم يجب مراعاته للخبراء الذين يشددون علنًا على الحاجة إلى قضاء بعض الوقت بعيدًا عن هواتفهم ،خاصة أثناء الوباء الحالي.

وأشارت “شو” قائلة :”  في الواقع إن تقليل الوقت أمام الهواتف  لن يجعل الناس أكثر سعادة خلال جائحة كوفيد -19، مما يجبر المزيد من الناس على استخدام الهواتف والأجهزة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والزملاء.

وأكدت قائلة: “تضيف نتائجنا إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تشير إلى أن تقليل وقت الشاشة العام لن يجعل الناس أكثر سعادة، خلال الوباء”.

وسوم شركة مصر للألومنيوم رابطة الأندية المحترفين الهاتف الذكي الوباء .المستشار محمود فوزي

مواضيع متعلقة

عاجل إحالة رئيس مصلحة الضرائب السابق للمحاكمة الجنائية لاتهامه بالرشوة