الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

صحيفة بريطانية: جرعات لقاح فايزر تصل إلى بريطانيا في غضون ساعات

لقاح كورونا الجديد "فايزر"

كشفت الصحيفة البريطانية “ذا صن” وصول لقاح “فايزر” إلى المملكة المتحدة، اليوم، في غضون الساعات المقبلة، لتبدأ حملة تطعيمه الاثنين المقبل.

وأكد البرفيسور “جوناثان فان تام لـ”بي بي سي” أن هناك مشكلة فنية تتعلق بلقاح فايزر نتوقع حاليًا تلقيها في وقت قريب جدًا جدًا في المملكة المتحدة، وأعني بذلك خلال الساعات القادمة، وليس أيامًا”.

وكانت المشكلة الفنية التي كان يشير إليها هي تخزين الفيروس في درجة حرارة -70 درجة مئوية، وبمجرد أن يخرج ليذوب، يجب تخزينه في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، وذلك في غضون 5 أيام.

وتابع: “هناك 53 صندوقًا من “NHS Trust” على أهبة الاستعداد لطرح لقاح “فايزر” بدءًا من الأسبوع المقبل، في وقت مبكر من يوم الاثنين، وتم اختيارهم لأن لديهم مجمدات فائقة البرودة قادرة على تخزين اللقاحات في -70 درجة مئوية”.

وأضاف: “ستعمل الصناديق الاستئمانية على اللقاح بمثابة محاور، وتقدم التطعيمات للناس في مناطق سكنهم، بحسب الأولوية،بالإضافة إلى مساعدة الجهات المعنية في تنسيق التوزيع”.

ومن المتوقع أن يكون أحد مستشفيات لندن هي أول من يقدم لقاح كوفيد-19 في الساعة 7 صباح يوم الاثنين المقبل، ولكن لم يتم ذكر اسم المستشفى، بحسب ما ذكرته الصحيفة البريطانية “ذا صن”.

وأشار “تام” “أتوقع إعطاء الضوء الأخضر للقاح جامعة أكسفورد قبل عيد الميلاد، وبالفعل آمل بأن يحدث ذلك، لكن هذا الأمر خارج عن إرادتنا”.

في حين أعلنت جامعة أكسفورد، يوم الاثنين الماضي، أن لقاحها يمنع إصابة الناس بفيروس كورونا، مع زيادة نسبة فعاليته إلى 70% من الأشخاص.

وقال وزير نشر اللقاحات “نديم الزهاوي” للصحيفة: “لدى NHS عقود من الخبرة في تقديم برامج التطعيم الناجحة للغاية، وقد بذلت قدرًا هائلاً من العمل للاستعداد لطرح لقاح كوفيد-19، لمن هم في أمس الحاجة إليه في أسرع وقت ممكن.

وتابع: “ما تقوم به “Nhs” هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية، هي أكبر حملة طبية في التاريخ، حيث يستغرق التطعيم شهورًا وليس أسابيع، كما هو معتقد”.

“فايزر” تحصل على أول ترخيص رسمي لتوزيع لقاح فيروس كورونا المستجد

وسوم المملكة المتحدة الأحداث الفلكية زملكاوي تونغيث أسامه نبيه

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية: اتفاق مصري سوداني على التوصل لاتفاق قانوني ومنصف بشأن سد النهضة