الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بعد زيادة فاعليته لـ94.1%.. “موديرنا” تبدأ تطعيم الأطفال قريبًا

ما الفرق بين "موديرنا و فايزر" لقاحات كورونا المحتملة؟

أعلنت شركة موديرنا، اليوم الخميس، أنها ستبدأ في اختبار لقاحها ضد فيروس كورونا على الأطفال التي تتراوح أعمارهم  بين 12- 17 عامًا، قريبًا.

وقالت الشركة إنه سيتم اختبار حوالي 3000 طفل، وسيحصل نصفهم على حقنتين بفاصل 4 أسابيع، والنصف الآخر سيحصل على جرعات من الماء المالح الوهمي.

من جانبه قال المتحدث باسم شركة الأدوية “موديرنا” للصحيفة البريطانية “ذا صن”: غير متأكد من الموعد النهائي، لإدراج مواقع الاختبار أو بدء قبول المتطوعين.

وأعلنت الشركة يوم الاثنين الماضي، أن بيانات من دراستها على 30 ألف بالغ، وجدت أن لقاحها فعال بنسبة 94.1%، كما أعلنت الشركة أنها تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على تصريح طارئ لبدء تطعيم البالغين، وإذا تم منح الموافقة، يمكن لمجموعات معينة من البالغين المعرضين لخطر كبير للإصابة بالفيروس، بما في ذلك الأشخاص في دور رعاية المسنين وأول المستجيبين، لتلقي الحقن في أواخر ديسمبر.

في حين بدأت شركة “فايزر”، التي ثبت فعالية لقاحها بنسبة 95% ضد فيروس كورونا، في اختباره على الأطفال التي لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا منذ أكتوبر الماضي.

وبالفعل أصبحت المملكة المتحدة يوم الأربعاء، أول دولة تمنح لقاح فايزر للبالغين الضوء الأخضر، كما أن العديد من مركبات “HGV “المبردة المحملة بلقاح فيروس كورونا بدأت في مغادرة مصنع “فايزر” في بلجيكا وفي طريقها إلى المملكة المتحدة.

وقال “ستيفن هان”، رئيس إدارة الغذاء والدواء للصحيفة: “بحاجة إلى النظر في البيانات الأولية وتحديد ما إذا كان اللقاح آمنًا بالفعل، بدلاً من الاعتماد فقط على الشركات”.

وعلى الرغم من فاعليته فإن لقاح فايزر يحتاج إلى ظروف مناخية صعبة لوجوده في درجة حرارة -70 درجة مئوية.

 

وسوم الأجازات في الأزهر المملكة المتحدة زملكاوي داعش الإرهابية

مواضيع متعلقة

عاجل رسميا.. فتح موقع التسجيل للراغبين في تلقي لقاح كورونا (صورة)