الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

7 أطعمة لازمة قبل التبرع بالدم

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:52 م

كثيرًا ما يشعر المتبرعون بالدم ببعض الأعراض، فبالرغم من تعدد فوائده فإنه قد يترافق مع بعض الآثار الجانبية وهي استمرار النزيف والشعور بالألم والدوار والغثيان والضعف الجسدي والشعور بعدم الراحة وأحيانًا يصل الأمر للإغماء، فقد يعاني الكثيرون من الآثار الجانبية والتي قد تستمر لعدة أيام وتؤثر على الأنشطة اليومية، ويرجع ذلك لفقدان الجسم لعدد من العناصر الغذائية، ولتعويض نقص هذه العناصر إليك مجموعة من الأطعمة نستعرضها وفق موقع”Myhealth”.

التبرع بالدم يحافظ على سلامة وصحة القلب

الأطعمة قليلة الدسم

يجب الحرص على تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات والفاكهة قبل التبرع بالدم، حيث إن المأكولات الدسمة تقف عقبة أمام اختبار هيموجلوبين الدم الذي يجريه الطبيب للتأكد ما إذا كان المتبرع في حالة تصلح للتبرع بالدم أم لا وللتأكد من عدم إصابته بأي أمراض معدية، ومن أمثلة هذه الأطعمة المكسرات.

الحديد

يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد قبل الخضوع لهذا الإجراء الطبي وبعده مثل الكبدة والسبانخ والمكسرات والفواكه المجففة، وذلك بسبب فقد الجسم كمية كبيرة من عنصر الحديد بعض التبرع بالدم، وإذا لم يتم تعويض فقدان هذا العنصر لا يمكن إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين الى الأعضاء الحيوية.

تناول فيتامين(C) 

يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين(C) قبل وبعد التبرع بالدم نظراً في دورها الفعال في تعزيز وتحصين امتصاص الجسم لمعدن الحديد وتقوية الجهاز المناعي لمقاومة حدوث مضاعفات بعد التبرع.

السوائل

تعزز السوائل الدورة الدموية وتعمل على تجديد خلايا الدم وتساعد على زيادة نشاط وحيوية الجسم، ولتحقيق أقصى استفادة منها يجب تناولها بكميات مناسبة لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام بعد عملية التبرع.

حمض الفوليك 

يستلزم الأمر تعويض الجسم بخلايا الدم الحمراء المفقودة بسبب التبرع بالدم، ويتم ذلك من خلال إمداد الجسم بفيتامين(B9) والذي يعرف باسم حمض الفوليك، ومن أشهر الاطعمة التي تحتوي على هذا العنصر السبانخ والبرتقال والفاصوليا البيضاء والكبدة.

فيتامين (B2) 

دائمًا ما يصاحب التبرع بالدم عدة أعراض مزعجة من بينها انخفاض الطاقة ويعاني الكثير من المتبرعين من هذا الأمر بعد التبرع، وتجديد نشاط الجسم يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين(B2) بعد إتمام التبرع بالدم، ومن أبرز هذه الأطعمة منتجات الألبان والمكسرات والخضروات الورقية.

فيتامين(B6)

الأطعمة الغنية بهذا العنصر من الخيارات الغذائية اللازمة والضرورية بعد التبرع بالدم، حيث يساعد فيتامين B6 على تعويض خلايا الدم المفقود وتجديد طاقة الجسم عن طريق تكسير البروتينات ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 البطاطس واللحوم الحمراء والمكسرات وبعض منتجات الألبان والبيض.

تابع مواقعنا