الثلاثاء ٠٩ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

نصائح لتجنب الشعور بالجوع الليلي في الشتاء

الجوع الليلي

يتسبب البرد القارس ودرجة الحرارة المنخفضة خلال فصل الشتاء فى الجوع، وسوف نقدم نصائح لتجنب الشعور بالجوع الليلي في الشتاء نظرا لانخفاض درجة حرارة الجسم مما يزيد من الشعور بالجوع وخصوصاً خلال الليل، وهو ما يدفع الأشخاص إلى تناول الطعام بكميات كبيرة واختيار نوعيات من الأكل تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بهدف تدفئة الجسم، وهذا الأمر قد يضر بصحة الجسم وزيادة خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، ووفق موقع “Livestrong” نستعرض بعض النصائح لتقليل الشعور بالجوع ليلاً في فصل الشتاء.

أطعمة ومشروبات تعزز ظهور الكرش في فصل الشتاء

الحرص على المشي يومياً لحرق أكبر قدر من السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزائد، كما يلعب المشي دورً فعالاً في سد الشهية فهو من التمارين الرياضية التي يمكن الاعتماد عليها لتجنب تناول الطعام ليلا.

التغلب على التوتر والقلق الذي يزيد الرغبة في تناول الطعام خصوصاً أثناء الليل، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول بالجسم، فيجب الحرص على ممارسة التمارين المتعلقة بالتأمل مثل تمارين التنفس واليوجا وتناول المشروبات العشبية مثل الينسون والنعناع، حيث أنها تساعد على تهدئة واسترخاء الأعصاب.

الحرص على تناول وجبة العشاء، فبعض الأشخاص يتخطون هذه الوجبة، ولكن هذا الأمر من العادات الغذائية الخاطئة، التي قد تتسبب في الاستيقاظ من النوم واستهلاك كميات كبيرة من الطعام، لذلك يجب تناول العشاء ولكن قبل التوجه للسرير بساعتين على الأقل، مع مراعاة تجنب العناصر الغذائية التي التي تساعد على تراكم الدهون، والحرص على تناول عناصر غذائية تساعد على الشبع والامتلاء.

تجنب السهر ليلاً فهو يزيد من الرغبة في تناول الطعام، وذلك بسبب قلة النوم التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة بعض الهرمونات المحفزة للجوع بالجسم مثل هرمون اللبتين والجريلين.

إذا شعرت بالجوع ليلاً عليك بتناول وجبة خفيفة وصغيرة خالية من السعرات الحرارية والنشويات مثل ثمرة تفاح أو كوب زبادى، ولكن لا ينصح بالنوم مباشرة بعد تناول هذه الوجبة منعاً لزيادة الكولسترول بالدم، و تراكم الدهون وزيادة الوزن والإصابة ببعض المشكلات الهضمية.

  

وسوم إيمانويل إيجيبتور تفاصيل وفاة صفوت الشريف السهر تنمية المشروعات الصغيرة المشير الجمسي

مواضيع متعلقة

عاجل المحامية دينا المقدم تعلن القبض على المتحرش بطفلة المعادي