الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

عقار جديد مضاد للفيروسات يمنع انتشار كورونا بعد 24 ساعة من الجرعة الأولى

فيروس كورونا

اكتشفت دراسة جديدة إلى عقار تجريبي مضاد للفيروسات، تم تجريبه على القوارض المصابة بفيروس كورونا من نشر الفيروس في غضون 24 ساعة من الحصول على الجرعة الأولي، وحاليًا يقوم العلماء باختباره على البشر، في حين أنهي من تناوله عن طريق الفم.

وأكدت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” أن العقار يمنع القوارض المصابة بكوفيد_19، من نشر المرض بينهم، وأشار الفريق القائم على البحث، من جامعة ولاية “جورجيا”، إنه إذا أمكن ترجمة البيانات إلى البشر، فهذا يعني أن مرضى كوفيد_19، إذا تلقوا هذا العلاج قد يصبحون غير معديين في غضون يوم واحد من تناول الجرعة.

بينما قال الدكتور “ريتشارد بليمبر”، الأستاذ في معهد العلوم الطبية الحيوية في ولاية “جورجيا” للصحيفة: ” أن هذا هو أول عرض لعقار متاح عن طريق الفم لمنع انتقال السارس- CoV-2 بسرعة، ومن الممكن تغيير قواعد البحث عن اللقاح المحتمل”.

وتابع:” كان من المفترض في الأصل أن يعالج الإنفلونزا ويمنع الفيروس من نسخ نفسه عن طريق خلق أخطاء أثناء تكاثر الحمض النووي الريبي الفيروسي”.

مؤكدًا أنه عند تم تناوله للقوارض المصابة لم تنقل الفيروس لباقي المجموعة، مقارنة بغيرهم الذين لم يتناولوا العقار ، فقد نشروا الفيروس بسرعة فائقة.

متابعًا:” إن عقار ” مولنوبيرافير” تم تطويره في جامعة “ايموري” في أتلانتا، ووجدت دراسة أخرى أجريت في أبريل 2020 أن” مولنوبيرافير” يمكن أن يمنع ويقلل من تلف الرئة الشديد في الفئران المصابة بفيروس كورونا.

وأضاف:” يخضع العقار حاليًا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية حيث يتم اختباره بـ3 جرعات مختلفة كل 12 ساعة لمدة 5 أيام في لمرضى كوفيد_19، ولكن من غير المتوقع أن تكون البيانات متاحة حتى مايو 2021 على الأقل.

في حين قال المؤلف المشارك الدكتور “روبرت كوكس”، “نعتقد أن القوارض هي نموذج انتقال وثيق الصلة  بالبشر، لأنها تنشر بسهولة ” SARS-CoV-2″.

“أكسفورد” تعلن فاعلية لقاحها ضد الملاريا بحلول 2024

وتابع:” لقد أصاب الباحثون 6 قوارض بفيروس كورونا، وعالجوا 3 منهم بالعقار، وبعد ذلك أخذ الفريق 12 من قوارض غير مصابة و2 في قفص مع أحد الحيوانات المريضة، وتم اختبار القوارض كل يوم لمدة 8 أيام، ولكن لم يصاب أي من القوارض التي كانت في أقفاص مع الحيوانات المعالجة بالفيروس.

وأشار قائلًا:” ومع ذلك بحلول اليوم الرابع من التجربة، مرضت جميع القوارض التي تم حبسها مع أولئك الذين لم يتناولوا العقار”.

مضيفًا:” لقد لاحظنا في وقت مبكر أن “مولنوبيرافير” له نشاط واسع ضد فيروسات الحمض النووي الريبي التنفسي، وأن علاج الحيوانات المصابة عن طريق الفم بالعقار يقلل من كمية الجزيئات الفيروسية المتساقطة بعدة مرات من حيث الحجم ، مما يقلل بشكل كبير من انتقال العدوى”.

 

وسوم الحيوانات المريضة فيروس كورونا المحكوم عليه لقاح فيروس كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل مفاجأة.. طبيب الأسنان الشهير تحرش بنجم الزمالك السابق ومنتخب مصر