الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

 شرب الخمر المعتدل في ثلاث مراحل رئيسية يدمر صحة الدماغ تمامًا (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 06/ديسمبر/2020 - 07:05 م

قال خبراء إن تناول الكحول يضر الدماغ خلال ثلاث مراحل رئيسية من الحياة، فقد أفرط الكثير من الناس في شرب الكحوليات، أثناء جائحة الفيروس التاجي بسبب الشعور بالوحدة، والاكتئاب، مع توافر وقت فراغ كبير لديهم.

أشارت الصحيفة البريطانية “ذا صن” أن العلماء اكتشفوا أن هناك أكثر من 4 مليون تجاوزوا سن الخمسين من العمر، كانوا يشربون بشراهة في الأسبوع الأول من الإغلاق.

وذكر أيضًا بحث جديد من المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، أن هناك 3 فترات من تغير الدماغ يمكن أن تجعل الشخص حساسًا لتأثيرات الكحول، إذا كان يستهلك أكثر من اللازم خلال هذه الفترات.

ولكن ما هي الفئات العمرية الثلاثة وماذا يقول الدليل؟

  • من الحمل حتى الولادة، حذر باحثون في أستراليا والمملكة المتحدة من أن الناس يجب أن يأخذوا الحذر الشديد، عندما يتعلق الأمر باستهلاكهم للكحول، حيث وجد الباحثون أن حوالي 10 % من النساء يشربن الكحول عندما يكنّ حوامل، وهذه المعدلات توجد بنسب أعلى في الدول الأوروبية مقارنة بباقي الدول في العالم.
  • كما أن الشرب أثناء الحمل يتسبب في اضطراب طيف “الكحول الجنيني”، الذي يرتبط أيضًا بانخفاض حجم المخ والضعف الإدراكي، ووجدت المجلة الطبية البريطانية، أنه حتى الاستهلاك المنخفض أو المعتدل مرتبط بالنتائج النفسية والسلوكية السيئة لدى الأطفال.
  • المراهقون المتأخرون (15-19 سنة)، ففي البلدان الأوروبية والبلدان ذات الدخل المرتفع، أبلغ أكثر من 20 % من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا عن شربهم للكحول من حين لآخر، وأشار العلماء إلى أنه مقدر بـ60 جرامًا في المرة الواحدة من الكحول. في حين أكد الأطباء أن شرب تلك الكميات في هذه الفئة العمرية، يعمل على انخفاض حجم المخ، أو العجز في سن صغيرة، إلى جانب متوسط القدرات والوظائف العقلية.
  •  أعمار (65+)، فمع التقدم في العمر، تصبح آثار الكحول أكثر بروزًا في هذه الفئة العمرية، وأثبت مؤلفو الدراسة أن الشرب المعتدل في هذه الفئة العمرية مرتبط بفقدان كبير في حجم الدماغ، كما أكدت الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من دراسات الفجوة بين الجنسين، ويزعم مؤلفو الدراسة أيضًا أن النساء الآن من المرجح أن يشربن الكحول يعانين من أضرار مرتبطة بالكحول بطريقة مماثلة للرجال، ومن المتعارف عليه أيضًا أن يرتفع الاستهلاك العالمي في العقد المقبل، وأشار الخبراء إلى أن آثار جائحة الفيروس التاجي لا تزال غير واضحة، لكنهم أضافوا أن استخدام الكحول قد زاد في السابق بعد أزمات الصحة العامة الكبرى الأخرى.

بعد ارتفاع معدل الإصابة بالقلب.. 5 طرق للوقاية من المرض (دراسة)

كشفت الأبحاث الحديثة التي أجرتها منظمة الصحة العقلية الخيرية “With You”، أن أكثر من 1.9 مليون شخص ممن تجاوزوا الخمسين عامًا من العمر يقولون إن قيود الإغلاق أدت بهم إلى البدء في الشرب في وقت مبكر من اليوم ، مع 2.1 مليون قالوا إن ذلك أثر على صحتهم العقلية.

ووجدت دراسة من مركز الشيخوخة أيضًا أن 32 % من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عامًا كانوا يشربون أكثر نتيجة لهذا الوباء، كما تُظهر البيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) أيضًا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا هم أكثر عرضة للشرب بمستويات خطرة، مع زيادة الاستهلاك بين هذه المجموعة في السنوات الأخيرة بينما يتناقص بين الفئات العمرية الأصغر.

ويشير بحث من “With You” إلى أن قضية الإفراط في الشرب ستزداد حدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مع أكثر من 1.3 مليون فوق الخمسين.

وقال القائمون على هذا البحث إن الحكومة تدخلت في ذلك من خلال إعلان المبادئ التوجيهية بشأن الشرب، وسياسات تسعير الكحول في جميع الأعمار، مع الحد من قيادة السيارات تحت تأثير الكحول، إلى جانب تطوير مسارات التدريب والرعاية الصحية، خاصة خلال الموجة الثانية من الوباء.

 

 

 

تابع مواقعنا