الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة: نحتاج إلى مليون لتر بلازما.. والمتطوعون سيحصلون على مقابل مادي

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 02:46 م

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إننا ننتج حوالي 30 ألف لتر من البلازما ونحن بحاجه إلى مليون لتر بلازما، لافتة إلى أن المتطوعين سيحصلون على مقابل مادي ويسمي مقابل أداء عمل.

جاء ذلك خلال المناقشات التي جرت داخل اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، حول مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما بعض الملاحظات على المواد الواردة في مشروع القانون المقدم من الحكومة.

وشددت “زايد” أن الأماكن الحكومية لها الأولوية في التراخيص، مع إعطاء التراخيص للقطاع الخاص في أضيق الحدود وسيحكم بقانون.

وتابعت: “اللى=ي هيخش المشروع ده وعينه على الربح مش عايزاه معانا، نحن نعمل على تحقيق هذا المشروع للاكتفاء الذاتي،فهو مشروع قومي”.

وزيرة الصحة: المتبرع الدائم بالبلازما يحصل على بدل انتقال وساعات العمل

من جانبها، وجهت الدكتورة نجوي الشافعي، وكيل نقابة الاطباء وعضو مجلس الشيوخ، سؤالا للدكتورة هاله زايد، وزيرة الصحة، حول الوضع الحالي للبلازما في مصر ومصير عمليات التجميع والفصل خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء مشروع القانون الخاص بتجميع وإنشاء مصنع تجميع وفصل البلازما في مصر.

وأبدت تحفظها على المادة الثالثه مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها، الخاصه بالرسوم مؤكدة أن “الرسوم مبالغ فيها”.

وأضافت وكيل نقابه الأطباء، في كلمتها أمام اجتماع لجنه الصحة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها، أن المادة الثالثة الخاصة بالرسوم وسحب الاستمارة للترخيص وتجديد الترخيص بالنسبة للدم والبلازما رسومها مبالغ فيها بالنسبة للقطاع الخاص الذي يعد شريك هام لتقديم الرعاية الصحية للمواطن المصري.

كما أبدت وكيل لجنه الاطباء، تحفظها علي المادة السابعة من مشروع القانون وهي المادة الخاصة بالتكوين الهيئة الخاصة والموكل لها وضع الضوابط الاسترشادية لتكوين وإعطاء التراخيص لإنشاء مراكز ومصانع تجميع وفصل البلازما، والذي يصل إلى 14 شخص مما سيؤدي لتضارب الأراء وتعطيل العمل.

وعقبت وزيرة الصحة، إنه سيتم تجميع البلازما وتسفيرها للخارج لفصل مشتقاتها والتي تصل إلى 11 مشتق خلال شهر ونصف، على أن تعود بمنتج نهائي لحين أقامة مصنع تجميع وفصل البلازما في مصر والذي قد يستغرق عام أو عام ونصف.

تابع مواقعنا