الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحذير طبي من أدوية حموضة المعدة

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 08:25 م

يعاني الكثير من حموضة المعدة والتي تعد حالة صحية شائعة بين الكثير من الناس وخصوصاً بعد تناول وجبة دسمة أو نتيجة لوجود مشكلة ارتجاع المريء، فهو حالة يرتد فيها الحمض وإفرازات المعدة خارج المريء مما ينتج عنه حرقة في الصدر والمعدة، ويعتمد الأشخاص على الأدوية الطبية في علاج مشكلة حرقة المعدة ولكن لهذه الأدوية الكثير من الآثار الجانبية على الصحة في حال الإفراط في تناولها.

طرق الوقاية من الحموضة بعد الأكل

فهناك مجموعة من البراهين والأدلة تشير إلى أن أكثر أنواع أدوية علاج الحموضة والتي تعرف بإسم”مثبطات مضخة البروتون” يمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية في المعدة والجهاز الهضمي، بحسب ما نشره موقع”سكاي نيوز”. ويحذر الأطباء من الإستهلاك المفرط لأقراص علاج حرقة المعدة مثل أوميبرازول ولانسوبرازول، حيث أن الإستخدام الخاطئ لهذه العقاقير قد يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

ويقول الدكتور “ريحان هايدري” استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى “يونيفرسيتي” بلندن، أن هذه الأدوية فعالة ولها دور قوي في الحد من أعراض الحموضة ولكن لها آثار طويلة المدى يمكن أن تضر الجهاز الهضمي.

وكشفت دراسة حديثة شملت 300 ألف مريض، أن تناول أقراص الحموضة لأشهر متعددة يرتبط باضطرابات البطن بنسبة 65% والإسهال أكثر هذه الاضطرابات شيوعاً، وهناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى نفس الاتجاه، حيث أن هذه الأقراص تقلل الحرقة في المعدة والأمعاء، ولكن الجسم يحتاج لنسبة من هذه الأحماض في الأمعاء لقتل البكتيريا.

وتابع “هايدري” قائلاً: “استخدام مثبطات مضخة البروتون لفترات طويلة يعني تقليل الأحماض النافعة القاتلة للبكتيريا، فهذه الأقراص تجعل الأمعاء الدقيقة أكثر ترحيباً بالفطريات والبكتيريا مما يتسبب في مشكلات صحية، وتسمى هذه الحالة بفرط النمو البكتيري في الأمعاء وتنشط البكتيريا بعد تناول مثبطات مضخة البروتون أكثر من 7 مرات بشكل متكرر”.

تابع مواقعنا