السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

نصائح مهمة للحفاظ على صحة شعرك وقوته

شعر

تسعي الكثير من الفتيات للحصول على شعر صحي، ولكن هذا الأمر يحتاج لعناية خاصة للحفاظ عليه من الجفاف، وذلك بسبب افتقاره لبعض الزيوت الطبيعية التي تحافظ على تغذيته، وتحتاج العناية بالشعر فترة زمنية طويلة ربما تصل لستة أشهر لحين الوصول للنتيجة المرجوة، ويتم الاعتماد على عدة خطوات صحية تتمثل في روتين يومي أو أسبوعي، وفقاً لطبيعة ونوعية الشعر، وهناك بعض الزيوت الطبيعية التي تحافظ على قوة وصحة الشعر. 

طرق صحية لتجنب تقصف الشعر خلال فصل الشتاء

أفضل الزيوت للشعر

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد البعض على تحسين نمو الشعر وتعزيز جماله ونوعيته، وتقليل تساقطه من خلال استخدامها في العديد من وصفات التجميل الصحية والطبيعية.

زيت الزيتون

زيت الخروع

زيت الثوم

زيت السمسم

زيت اللافندر

زيت الجوجوبا

زيت الأركان 

زيت اللوز

 ويمكن الاستفادة من كل هذه الزيوت من خلال عدة خطوات متعلقة بعمل حمام زيت الشعر وتتمثل في:

1- سخني الزيت الذي ترغبين في استخدامه، فيمكن استخدام نوع واحد من الزيوت السابقة أو المزج بين أكثر من نوع.

2- دلكي فروة الرأس بأطراف الأصابع في حركات دائرية بعناية شديدة لتنشيط الدورة الدموية.

3- ضعي منشفة مبللة بالماء الساخن حول رأسك.

4- ضعي كمية قليلة من الزيت بعد أن يبرد في شعرك من التدليك لمدة دقيقتين.

5- اتركي الزيت بشعرك لمدة لا تقل عن 4 ساعات، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لشعرك.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

للحفاظ على جمال و قوم الشعر يجب عليكي اتباع عدة نصائح سوف تساعدك في الحصول على شعر أكثر نعومة ومنها:

  • اتباع نظام غذائي صحي: وذلك من خلال الحرص على تناول العناصر الغذائية الأساسية واللازمة لصحة الشعر مثل الأسماك بأنواعها لاحتوائها على الكثير من الأحماض والفيتامينات الهامة، وتناول قدر كافي من البروتينات والفاكهة والخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والمكسرات، فكل هذه الأطعمة تساهم في تعزيز صحة الشعر وتقوية أليافه وإعطائه اللمعان والمظهر الصحي، ويستلزم الأمر تجنب حميات غذائية قاسية فهذا قد يؤدي لتساقط الشعر وضعفه نتيجة افتقاد الجسم بعض العناصر مثل الحديد والزنك والمعادن الضرورية لصحة الشعر.  

 

  • تدليك فروة الرأس: قومي بتدليك فروة رأسك قبل تصفيفه يومياً، ويساهم التدليك في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز فاعلية هرمونات نمو الشعر.

 

  • تصفيف الشعر بطريقة صحية : يجب الاعتماد على فرشاة شعر مناسبة، فيمكنك استخدام المشط ذو الأسنان العريضة مع تمشيط الشعر بلطف وحرص دون تعرض الشعر للشد لأن ذلك سوف يضعفه، وأن يكون تمشيط الشعر مرتين فقط يومياً لأكثرة التمشيط سوف تقصف الشعر، ويجب تجنب تصفيف الشعر وهو مبلل.

 

  • غسل الشعر بمعدل طبيعي: يجب غسل الشعر بمعدل مرتين في الأسبوع، يغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر والشامبو المناسب ثم يشطف جيدا بالماء البارد وبعد ذلك يستخدم البلسم مع التدليك بشكل دائري.

 

  • منح الشعر فترة من الراحة: يحتاج الشعر لفترة نقاهة خالية من السشوار والصبغات والمواد الكيميائية، وتتمثل هذه الفترة في ثلاثة أشهر بدون مواد تمليس والاكتفاء بالزيوت الطبيعية وحمامات الكريم.

 

  • حماية الشعر من أشعة الشمس: تعتبر قشرة الشعر من أكثر العوامل ضرراً للشعر، وتساهم في زيادة جفافه وتقصفه، لذا يجب ارتداء طاقية لحمايته وعدم الخروج في الفترة من الساعة 11 صباحاً حتى الثالثة عصراً لحماية الشعر من الأشعة الضارة.

 

  • قص الشعر: يجب الحرص على قص أطراف الشعر مرة كل شهرين لتعزيز نمو بطريقة سليمة و للقضاء على الأجزاء المتقصفه منه.

 

  • علاج قشرة الشعر: يعني وجود القشرة بفروة الرأس وأن الشعر مصاب بفطريات نتيجة لعدة عوامل تجعله غير صحي، فيجب التخلص من القشرة وعلاجها طبياً من خلال أنواع الشامبو الصحية و الكريمات المضادة للقشرة، ولا تحاولي إزالتها بالمشط لأن ذلك يضعف الشعر.

وسوم تورم المفاصل الفتيات أمجد أبو العلا نازلى بنت نهى العمروسي فريق كوكاكولا

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر بالصحة: 3 حالات أبلغت الإصابة بكورونا رغم تلقيها اللقاح