الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيب إيطالي: ثلث المتعافين من “كوفيد- 19” قد يعانون مضاعفات خطيرة

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 07:18 م

قال سلفسترو سكوتي، أمين عام الاتحاد الإيطالي لأطباء الأمراض الباطنية، إن نحو ثلث المتعافين من “كوفيد- 19” يعانون من أشكال مختلفة من المتلازمات عقب شفائهم، ولا يتعلق ذلك بالأمراض الخطيرة أو أعراض حادة بسبب “كوفيد-19” فحسب، وإنما يشمل أيضا من يصابون بأعراض طفيفة، وجاء ذلك في حديث أدلى به “سكوتي” إلى وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” نقلاً عن “روسيا اليوم”.

الصحة: تسجيل 431 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و18 وفاة

وأكد الطبيب أن من تعافوا من مرض “كوفيد-19” يمكن تقسيمهم إلى مجموعتين: تتضمن المجموعة الأولى من أصيبت أجهزتهم التنفسية، وخضعوا لعلاج مكثف في المستشفى وداخل غرف العناية المركزة، وهم من يحتاجون إلى عملية إعادة تأهيل ليستعيدوا الوظائف الطبيعية للجهاز التنفسي، وتضمنت المجموعة الثانية من أصابتهم أعراض خفيفة من المرض، ولكنهم معرضون لمتلازمة ناجمة عن الإصابة بـ “كوفيد-19″، من بينها الوهن والمشاكل النفسية والإضطرابات النفسية.

وأضاف سكوتي لقد اتضح أن فيروس كورونا لا يؤثر على الرئتين فقط بل له أثار جانبية على الدماغ والكبد والكلى والقلب، ويمكن أن تتطور لدى المتعافين من الفيرس لاحقا مضاعفات لها علاقة بتلك الأعضاء.

وتابع: “لا نزال أن نعلم ما إذا كانت نسبة الإصابات بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وأمراض الكلى سوف تزداد نتيجة لمتلازمة الإصابة بفيروس كورونا أم لا”.

وأعلن “فلاديسلاف زمتشوغوف” الأخصائي الروسي في المناعة والأمراض الخطيرة المعدية، أن الذين أصيبوا بالفيروس التاجي يجب أن يمارسوا تمارين التنفس مثل تمارين رياضة “اليوغا” للتخلص من عواقب العدوى.

وكان من بين العواقب التي ذكرها الطبيب الروسي: خلل في الجهاز العصبي المركزي، وتقلبات في ضغط الدم ودرجة الحرارة والنبض وحالة الهرمونات، وأشار زمتشوغوف إلى أن برنامجا شخصيا لإعادة التأهيل يجب وأن يخصص لكل متعاف من “كوفيد-19”.

تابع مواقعنا