السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقارير: الدول الفقيرة تصارع وباء كورونا وحدها بعد سيطرة “الغنية” على 53% من اللقاحات

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 01:50 م

أشارت منظمة تحالف لقاحات الشعب، في تقرير لها اليوم، إلى أن 14% فقط من سكان العالم اشتروا 53% من أكثر اللقاحات المقترحة لعلاج فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن الدول الغنية قامت بتخزين 3 أضعاف من جرعات اللقاحات لسكانها.

ووفقًا لشبكة سكاي نيوز البريطانية، أكدت أن هناك مخاوف من أن تتخلف البلدان الفقيرة عن التحصين، لأن الدول الغنية تخزن جرعات من لقاح فيروس كورونا أكثر مما تحتاج إليه، فقد جمعت الدول الغنية مخزونًا كبيرًا بما يكفي من جرعات اللقاح لتحصين شعوبها 3 مرات تقريبًا بحلول نهاية العام المقبل، على افتراض أن جميع اللقاحات في التجارب السريرية تمت الموافقة عليها للاستخدام.

وجاءت نتائج تقرير منظمة تحالف لقاح الشعب، الذي يضم أوكسفام ومنظمة العفو الدولية، بعد أن حلل الصفقات التي تمت بين الدول و8 مرشحين بارزين للقاحات، ووجد أن جميع جرعات لقاح “موديرنا” تم شراؤها من قبل الدول الغنية، وكذلك 96% من جرعات فايزر، مما يعني أن 14% فقط من سكان العالم اشتروا 53% من أكثر اللقاحات المقترحة، فضلًا عن كندا التي خصصت جرعات كافية لتطعيم كل كندي 5 مرات.

ومن ناحية أخرى، قال التحالف إن الدول الفقيرة لن تتمكن من تلقيح سوى واحد من كل 10 أشخاص في العام المقبل، كما أبلغت 5 دول من المرجح أن تتخلف عن التطعيم، وهم” كينيا وميانمار ونيجيريا وباكستان وأوكرانيا” عن 1.5 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا.

وتابع: “حتى الوعد الصادرمن شركة أكسفورد بتخصيص 64% من جرعات لقاحها، للأشخاص في الدول النامية قد لا يكون كافياً، ويُعتقد أن العرض لا يزال من المرجح أن يصل إلى 18% فقط من سكان العالم العام المقبل على الأكثر، في حين أكد التحالف إنه يجب على الحكومات وصناعة الأدوية اتخاذ إجراءات عاجلة، للتأكد من وجود جرعات لقاح كافية للعالم، وليس فقط للدول التي يمكنها دفع ثمنها.

بينما قال “ستيفن كوكبيرن”، رئيس قسم العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية لسكي نيوز: “إن الدول الغنية لديها التزامات واضحة في مجال حقوق الإنسان، ليس فقط بالامتناع عن الأعمال التي قد تضر بالحصول على اللقاحات في أماكن أخرى، ولكن أيضًا للتعاون وتقديم المساعدة للدول التي تحتاجها”.

العلماء يكشفون كيف يتسبب فيروس كورونا في فشل أعضاء الفئران

تابع مواقعنا