الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بعد إصابة 2 من العاملين بالصحة.. تحذير في بريطانيا بشأن لقاح “كورونا”

لقاح فايزر

حذرت هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية “NHS”من تناول لقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا للأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي، وذلك بعد أن أُصيب اثنان من عامليها بعد تلقي اللقاح بالأمس.

ووفقًا للصحيفة البريطانية “ذا صن” تم تحذير الأشخاص الذين يعانون من حساسيات شديدة، من الحصول على لقاح كوفيد_19،  من شركة “فايزر”.

وقال مسؤولون إن العاملين في مجال الرعاية الصحية ظهرت عليهم الأعراض بعد فترة وجيزة من تلقي اللقاح في اليوم الأول من برنامج التطعيم الشامل في المملكة المتحدة.

كما أكدت الهيئة أن كلاهما لهما تاريخ كبير من ردود الفعل التحسسية، إلى الحد الذي يحتاجان فيه إلى حمل قلم “الأدرينالين” معهم دائمًا، مشيرة إلى أن الموظفين يتعافون الآن وتم إبلاغ جميع الصناديق المشاركة في برنامج التطعيم.

وقد أعطت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) نصيحة احترازية مفادها أن أي شخص لديه تاريخ من ردود الفعل التحسسية الهامة للأدوية أو الطعام أو اللقاحات يجب ألا يتلقى اللقاح، و تعني كلمة “هام” أن الشخص قد عانى من الحساسية المفرطة، ومن رد فعل محتمل يهدد الحياة والذي يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس أو الارتباك أو القيء أو الانهيار، أو يحتاج إلى حمل قلم حقن الأدرينالين.

كما أشادت” MHRA” بتوافر مرافق للإنعاش في جميع أوقات التطعيمات، لذا يجب إجراء التطعيم في هذه المرافق فقط، مشددة أنه لا يجب أن يتلقى أي شخص لديه تاريخ من رودو الأفعال التحسسية الكبيرة تجاه لقاح أو دواء أو حتى طعام.

في حين أن نحو 40% من السكان غفي العالم يعانون من الحساسية المفرطة، بالإضافة إلى معاناة أكثر من 200000 شخص في المملكة المتحدة، بما في ذلك الأطفال.

بعد تلقيهما لقاح “فايزر”.. إصابة اثنين من القطاع الصحي ببريطانيا برد فعل تحسسي شديد

وسوم الرعاية الصحية المملكة المتحدة فيروس كورونا ميلاد محمود المليجي

عاجل رفض دعاوى تأجيل انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين