الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احترس.. 5 علامات تدل على إصابتك بالتصلب المتعدد

الخلايا
صحة وطب
الخلايا
الخميس 10/ديسمبر/2020 - 08:15 ص

التصلب المتعدد، هو مرض يحتمل أن يعيق الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب حدوث تلف في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية، مما يؤدي إلى حدوث تصلب في الخلايا، ومن ثم بطء سير السيالات العصبية، المتنقلة بين الدماغ، وأعضاء الجسم. وقد ذكر موقع eatthis بعض الأعراض المصاحبة لمرض التصلب المتعدد، وهي:

حدوث مشاكل في الرؤية

التهاب التصلب المتعدد يحدث عادة في عين واحدة، وقد يسبب ألمًا مع حركة العين أو عدم وضوح الرؤية أو ضعف الرؤية أو فقدان رؤية الألوان، وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية تمامًا في العين المصابة أو يكون لديك بقعة غير واضحة أو معتمة (العتمة) في مركز مجال رؤيتك.

الأورام الليفية الرحمية تلحق خسائر عاطفية كبيرة بالنساء (دراسة)

 

وخز أو تنميل

وهو يعني فقدان أو انخفاض الإحساس في الوجه أو الجسم أو الأطراف، وقد تلاحظ أن شعورك يقل عند لمس شيء ما بيدك أو تلاحظ أن الإحساس في إحدى ساقيك مختلف عن الأخرى، مع إحساس بوخز، وأحياناً يكون التنميل خفيفًا أو شديدًا لدرجة أنه يتعارض مع قدرتك على العمل.

مشكلة في المشي

يمكن أن تكون مشاكل المشي خطيرة وتؤدي إلى السقوط، أو قد تكون خفيفة، وتحدث نتيجة لعدة عوامل منها، ضعف التوازن ، أو قلة الإحساس أو فقدانه، شد العضلات، الضعف، الإرهاق.

اعياء

وهو أحد أكثر أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد شيوعًا، ويختلف عن الأنواع الأخرى من التعب من حيث أنه يحدث بشكل يومي، ويمكن أن يحدث في وقت مبكر من الصباح (حتى مع ليلة راحة جيدة)، ويزداد سوءًا مع تقدم اليوم، ويتفاقم بفعل الحرارة والرطوبة و يتعارض مع المسؤوليات اليومية.

القضايا المعرفية

تعتبر التغييرات في التفكير أمرًا شائعًا في مرض التصلب العصبي المتعدد، ويمكن أن تكون العرض الأول، ومن الممكن أن تكون هذه التغييرات على مدى جودة معالجة المعلومات الجديدة أو استيعابها، وذاكرتك، وقدرتك على التركيز والانتباه، وتخطيطك وتحديد أولوياتك، وقدرتك على العثور بسهولة على الكلمات التي تبحث عنها.

تابع مواقعنا