الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

رقائق الفاصوليا السوداء من أبرز الأطعمة اللازمة لخفض الكوليسترول

الفاصوليا السوداء

يشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب المسببة للوفاة، وقد تساعد الألياف والدهون الصحية فى تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض، حيث تقوم هذه العناصر بخفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى 10%، ومن أمثلة الدهون المشبعة الصحية منتجات الألبان واللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية مثل الأسماك، ووفق موقع “Health line” نستعرض 8 أنواع من الأطعمة التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول بالدم.

الصحة توافق على دواء جديد لخفض مستويات الكوليسترول

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدرا غنيا بالدهون المشبعة والتي ثبت أنها تساعد في خفض الكوليسترول الضار، حيث يحتوي كل نصف من هذه الفاكهة على حوالي 5 جرام من من الألياف، ويمكن تناولها مع قطعة من التوست المصنوع من الحبوب الكاملة للحصول على كمية أكبر من الألياف، وتحتوي هذه الوجبة على حوالى 11 جراما من الدهون المشبعة ومن 5-7 جرامات ألياف صحية.

التونة

تعد التونة مصدرا غنيا بأحماض أوميجا3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي لها دور فعال في خفض مستويات الكوليسترول بالدم، ويمكن تحضير سلطة التونة السريعة التي تحتوي على مزيج من البصل والكرفس وبعض أنواع الأعشاب الغذائية للحصول على وجبة خفيفة، تحتوي على 4 جرامات من الدهون المشبعة و 30 ملجم من الكوليسترول و3 جرامات من الألياف الغذائية.

السلمون

يعد السلمون أحد أنواع الأسماك الدهنية، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، ومركبات أوميجا 3 ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات الغذائية الصحية، مثل سلطة الكرفس بالكاري، وذلك من خلال خلط السلمون مع الكرفس وزيت الزيتون ومسحوق الكاري لعمل وجبة خفيفة بسيطة ولذيذة، تحتوي على 7 جرام من الدهون الصحية و 54 ملغ من الكوليسترول و3 جرام من الألياف.

الشوفان

يعتبر الشوفان أحد الأطعمة الخفيفة التي تعزز طاقة الجسم، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، بجانب أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة على مدار اليوم، وهناك منتجات متعددة تصنع من رقائق الشوفان والتي لا تتجاوز قيمتها الغذائية عن 5 جرامات من الدهون التي تقلل مستويات الكوليسترول.

الحمص 

من المعروف أن البقوليات من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد في خفض الكوليسترول، ومن أهم أنواعها حمص الشام الغني بالبروتينات النباتية اللازمة لصحة القلب والشرايين.

حبوب الإدمامي

هي حبوب تشبه حبوب فول الصويا غير الناضج، وتعد هذه الحبوب وجبة خفيفة غنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب، والتي لا تتطلب المزيد من الوقت في التحضير، فيمكن تحضيرها من خلال التبخير وإضافة القليل من الملح إليها مع التحسب إلى كميات الصوديوم المستهلكة، ويحتوي كوب واحد من حبوب الأدمامي على 12 جراما من الدهون المشبعة و8 جرام من الألياف.

التفاح

يوفر التفاح الألياف ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم، ويمكن إضافة القليل من زبدة الفول السوداني أو اللوز النيئ إلى شرائح التفاح، للحصول على كمية مناسبة من الدهون الصحية والألياف الغذائية.

رقائق الفاصوليا السوداء

تتشابه هذه الرقائق مع شرائح البطاطس المقلية التي يتم استهلاكها يومياً بكميات كبيرة، والتي قد تكون ضارة لصحة القلب والشرايين، حيث تساعد في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن استبدالها برقائق الفاصوليا السوداء الصحية، فهي تعتبر وجبة خفيفة لا تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات مقارنة بالرقائق التقليدية.   

 

 

وسوم الأسماك ستموت في العشرين الشوفان الشرايين مصرف الستين

مواضيع متعلقة

عاجل "مفوضي الدولة": قرار وقف مجلس إدارة الزمالك صدر صحيحًا متفقًا مع القانون