الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على علاج الاضطرابات النفسية في فترة ما قبل الحيض

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 06:36 م

من المعروف أن الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية لدى المرأة، وقد يحدث ذلك بنسبة كبيرة لغالبية النساء في سن الإنجاب، ويصاحب الاضطرابات النفسية أثناء فترة الحيض أعراض خفيفة، ولكن بنسبة 3% تؤدي إلى التغيرات الهرمونية خلال فترة الدورة الشهرية إلى اضطرابات عقلية تعرف باسم “اضطرابات ما قبل الحيض”.

وكشفت تجربة سريرية جديدة أجراها باحثون من جامعة أوبسالا بالتعاون مع خبراء من معهد كارولينسكا و جامعة أوميا في السويد، عن معدلات مستقبلات البروجسترون الانتقالية ومدى ارتباطها بمستقبلات الدماغ، وقد نشرت نتائج هذه التجربة في المجلة الأمريكية للطب النفسي وفق لما جاء بموقع “Medical press”.

وتوصلت النتائج إلى أن هناك فئة جديدة نسبيًّا من الأدوية تم تطويرها من أجل علاج الأورام الليفية الرحمية و انتباذ بطانة الرحم، كما أن معدل مستقبلات هرمون البروجسترون يقلل من الأعراض العقلية مثل التهيج والإكتئاب، وقد تحسنت نصف النساء اللاتي شاركن في التجربة واللاتي تلقين العلاج.

ويقول البروفيسور”إنغر سوندستروم” من قسم صحة المرأة والطفل بمركز الأمراض العقلية الأمريكية، كانت الأثار الجانبية خفيفة ونأمل في أن يجعل التطوير المستمر لمعدلات مستقبلات البروجسترون خيارًا علاجيًا للنساء اللاتي تعاني من اضطرابات نفسية قبل فترة الحيض أو بعد الولادة.

وأضاف، بالنظر إلى المستقبل سوف نبحث في كيفية تأثير معدل مستقبلات هرمون البروجسترون على الدماغ من خلال التصوير العصبي لخلايا المخ العصبية ومن خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، لتحديد بصمات الدماغ الهيكلية والوظيفية التي يمكن أن تشير إلى كيفية تخفيف الأعراض.

“الصحة” تنشر معلومات عن أول لقاح لتطعيم المصريين للوقاية من كورونا (إنفوجراف)

وقال الباحثون، إن نتائج التجربة ستكون جزءًا مهمًّا لتحسين فهمنا حول اللغز وراء الاضطرابات النفسية والعقلية قبل وأثناء فترة الحيض، وفهمنا للأليات الكامنة وراء مثبطات امتصاص السيروتونين، فأصبح للنساء خيارات متعددة للحصول على دواء يعالج الأليات الكامنة وراء هذا الاضطراب النفسي. 

تابع مواقعنا