الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على حمية أتكينز لفقدان الوزن

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 13/ديسمبر/2020 - 07:20 ص

يحظى نظام أتكينز الغذائي بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يستمتعون بتناول أنواع مختلفة من الطعام، فتقوم الفكرة الأساسية وراء حمية أتكينز هي فرض قيود على تناول أنواع معينة من الكربوهيدرات للمساعدة في عملية إنقاص الوزن والحفاظ على قوام ممشوق، ووفق صحيفة “Time Now News”، نستعرض مراحل نظام أتكينز الغذائي وبعض السلبيات.

 تساعد حمية أتكينز في تحسين العادات الغذائية، ويشجع هذا النظام على تناول الدهون الصحية التي تساهم في تنظيم مستويات الكولسترول بالدم، كما أنها تقوم على تناول نسبة كبيرة من البروتينات مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة طوال اليوم، ويتكون نظام أتكينز من أربع مراحل وهما:

• المرحلة الأولى ، تسمى هذه المرحلة “الإستقرار” حيث يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية ومنخفضة الكربوهيدرات بالقدر المسموح به من الكربوهيدرات هو 20 جرام يومياً وتناول قدر مناسب من الخضروات الداكنة الغنية بالألياف، ويمكن تناول القليل من المكسرات.

• المرحلة الثانية، تسمى هذه المرحلة “الموازنة” يجب استئناف اضافة الخضروات التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وبعض الفواكه والخضروات.

• الرحلة الثالثة، تسمى هذه المرحلة “الضبط الدقيق” عندما تكاد أن تكون توصلت إلى الوزن المستهدف يجب إضافة الكربوهيدرات الصحية التي لن تؤثر على وزنك ولكن بشكل بسيط.

• المرحلة الرابعة، تسمى هذه المرحلة “الصيانة” يمكن تناول قدر أكبر من الكربوهيدرات وأي أطعمة كنت تتجنبها ولكن بقدر مناسب وحسب إحتياج الجسم.

تعرف على فوائد وأضرار حمية بركتين

• فوائد حمية أتكينز

• يمكن أن يقلل نظام أتكينز الغذائي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم.

• يعزز حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

• يمكن أن يساعدك في إدارة مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم.

• من السهل اتباع نظام أتكينز الغذائي، لذلك فهو ليس مرهقًا عقليًا أو محبطًا.

•تتنوع الأطعمة المسموح عند اتباع حمية أتكينز ومنها البيض والسردين والسلمون والدجاج والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو وبعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

 

ما يجب عليك تجنبه أثناء اتباع حمية أتكينز

يجب تجنب تناول الحلوى والمشروبات الغازية وزيت الكانولا وزيت فول الصويا والقمح والأرز والبطاطس والموز والعنب والتفاح واللفت والجزر والعدس والحمص والفول.

سلبيات حمية أتكينز

لا توجد فكرة واضحة عن الآثار طويلة المدى للاستهلاك العالي للدهون الحيوانية والبروتينات الحيوانية.

سيؤدي اختيار الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والبروتينات النباتية إلى نتائج أفضل من اختيار الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والبروتينات الحيوانية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من احتضان الكولسترول والسكري وأمراض الكلى والقلب استشارة الطبيب قبل البدء بهذا النظام الغذائي.

يمكن أن يكون للانخفاض المفاجئ في تناول الكربوهيدرات بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك والدوخة والتعب والصداع والضعف.

 

تابع مواقعنا