الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

اكتشافات جديدة حول الضمور البقعي لكبار السن قد تساهم في العلاج

الضمور البقعي

يعد التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر أحد الأسباب الشائعة لفقدان البصر الذي لا رجعة فيه لكبار السن، وقد يحدث بسبب الأوعية الدموية غير الطبيعية والمسربة في الشبكية، ويرجع ذلك إلى إصابة العين بالتهابات بشكل دوري، وقد كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام “MGH” حول رؤى الدوافع المحتملة للمرض الذي ليس له علاج والتي تكشف استراتيجياتها عن طرق الوقاية والعلاج، وجاء ذلك وفق موقع “Medical Xpress”.

بالتزامن مع تطعيمها لقاح “فايزر”.. عمليات احتيال إلكترونية تجتاح بريطانيا تستهدف كبار السن

وهناك مساران للإلتهاب يشتملان على مكمل مركب بروتيني يسمى الجسيم الملتهب و يعززان تكوين الأوعية الدموية غير الطبيعية ، ولكن تشير الدراسات السابقة إلى أن الجسيم الملتهب يمكن تنشيطه بواسطة بروتين يسمى “NLRP3” وهو عبارة عن طبقة خلوية تفصل الطبقة الوعائية للعين عن الشبكية.

وقد قام الباحثون بإجراء هذه الدراسة للمزيد من التحقيق حول الضمور البقعي، فقاموا بالتجريب على الفئران وظهر أن تنشيط الجسيمات يساهم بشكل أساسي في التهاب العين بواسطة الخلايا المسماة الضامة والخلايا الدبقية الصغيرة، ولكن ليس في الظهارة الصبغية للشبكية، واكتشف العلماء أن تنشيط بروتين “NLRP3” يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهابات العين.

وهذا يعني انه يمكن استهداف “AMD” كمرطب طبيعي للعين بدلاً من استهداف بروتين “NLRP3″، فقد يكون البروتينات الطبيعية التي تفرزها العين لتنشيط الجسيم الملتهب أن تكون علاج لنفس الإلتهاب .

ويقول الدكتوزر إلسكندر مارنيرس الباحث الرئيسي في الدراسة، أن الدراسات السابقة قد توصلت إلى أن تنشيط المكمل يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الجسم الإلتهابي، لكن هذه الدراسة الحديثة التي أجريت على الفئران وجدت أن هذا التنشيط يحدث بشكل مستقل عن الإلتهاب إلى حد كبير، وقد توصلت نتائج الدراسة أن العديد من أنواع الخلايا تساهم في الترطيب الذاتي للعين.

 وأضاف إلى أن الدراسة تقدم رؤى جديدة حول كيفية كيفية تنظيم ترطيب العين وتحسين علاجات الضمور البقعي والتهابات العين الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية، ومن المرجح أن يكون هناك نهج علاجي مشترك يمنع كلاً من المسارين الإلتهابيين وتقليل الأعراض، وسوف يكون لدراستنا دور في التوصل لعلاج هذا المرض الشائع المسبب للعمى.

وسوم الأوعية الدموية 14 طن أحجار أغنية القصة واللي كان ضبط 14 طن أحجار علاج

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي يوجه بتحصيل قيمة ثابتة عند تسجيل الأملاك بدلاً من ضريبة التصرفات العقارية