الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: شرب الكحوليات يؤثر على وظيفة العقل

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 06:58 ص

توصلت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية " BMJ"  إلى أن شرب الكحوليات فوق سن الـ65 عامًا يمثل خطرا على صحة العقل، وأكدت الدراسة أن كبار السن خلال الفترة الحالية جائحة كوفيد 19 معرضون لتلك الآثار بشكل كبير.

وقال أحد مؤلفي الدراسة والطبيب النفسي للمسنين توني راو لصحيفة الإندبندنت، "إذا أخذنا في الاعتبار تأثير فيروس كورونا المستجد، فإن كبار السن في الفئة العمرية بين 65 : 74 تبين أنهم يعتمدون بشكل كبير على الكحول .

 وأضاف:" شهدنا زيادة في الإفراط في شرب الخمر بين كبار السن هذا العام، وربما يؤدي هذا لحدوث تأثير خطيرعلى وظائف المخ، مضيفًا:"يصنف الكحول الآن جنبًا إلى جنب مع التدخين وارتفاع ضغط الدم كعامل خطر يمكن الوقاية منه".

وكشفت الدراسة عن المخاطر الناتجة عند تناول الكحول خلال المرحلة العمرية المذكورة، حيث تعرف تلك الفترة ب "فترات التغيرات الديناميكية في الدماغ" وفقًا لما جاء في الدراسة، كما تعرف أيضًا باسم اللحظات الحاسمة في الحياة التي يتغير فيها دماغك، ويمكن للكحول أن يحدث أكبر قدر من الضرر. 

ووفقًا لما جاء في موقع "Eat this" فإنه مع التقدم في السن يبدأ الدماغ بالضمور بشكل أسرع، وتصبح الخلايا العصبية أصغر وتتفكك مكوناتها، وعند حدوث هذا يمكن أن يسبب الشرب ضررًا لا يمكن إصلاحه. 

وكشفت الدراسة عن أن الخطر الناتج عن شرب الكحول لا يعتمد على الإفراط في تناول المشروبات الكحولية فحسب، بل تشير الدراسة إلى أنه حتى الشرب البسيط تبين أنه مرتبط بفقدان صغير ولكنه مهم لحجم الدماغ.

وأكد الباحثون أن تناول الكحول في فترة المراهقة المتأخرة من سن 15 حتى 19 يؤثر سلبيًا على الكبد، ويؤدي إلى اتخاذ قرارات طائشة وغير مدروسة، كما يؤدي الكحول إلى تطور ضعيف في المادة البيضاء المسئولة عن وظيفة الدماغ.

عالم روسي يحذر من خطر الإفراط في تناول الكحوليات قبل التطعيم

“عدم الغناء وشرب الكحوليات”.. قواعد صارمة من الحكومة البريطانية بعد قرار عودة الجماهير

تابع مواقعنا