الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على من يجب أن يستخدم واقي الشمس وكيفية تطبيقه

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 11:11 ص

توصي المراجع العلمية التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، بأن يستخدم كل شخص أكبر من ستة أشهر واقيا من الشمس للحماية من سرطان الجلد، حيث تتطور معظم أنواع سرطان الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس على المدى البعيد، ويساهم واقي الشمس في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق منع الإشعاع الشمسي من خلال مرشحات كيميائية وفيزيائية واقية من الشمس مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، وجاء ذلك وفق ما نشر بموقع "Medical Xpress".

وتقول الدكتورة "ميغان ساندر" طبية أمراض جلدية ومحاضر إكلينيكي في كلية الطب بجامعة كالجاري بميونخ، "قد ارتبط التعرض المباشر للأشعة الفوق البنفسجية بتطور سرطان الجلد وهذا الأمر أصبح متكررا بشكل شائع فهناك زيادة في نسبة حالات مرضى سرطان الجلد، وقد أظهرت أدلة عالية الجودة أن الواقي من الشمس يقلل الإصابة بمشاكل الجلد وسرطان الجلد الميلانيني".

بعض النقاط الرئيسية حول واقي الشمس

• تشير الدلائل المستمدة من التجارب إلى أن واقي الشمس فعال إلا في الحماية من سرطان الجلد وتجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة المبكرة.

• تشير بعض نتائج الأبحاث العلمية المتعلقة بفاعلية وتأثيرات واقي الشمس إلى أن هناك خطرا يهدد أصحاب البشرة البيضاء نحو الإصابة بسرطان الجلد الذين لا يطبقون واقي الشمس، فهم أكثر عرضة للإصابة عن أصحاب البشرة الداكنة.

• ينصح بتجنب تعرض الأطفال إلى الشمس بعد الساعة الحادية عشرة صباحا، فهذا الأمر يهدد صحة البشرة، ولا ينصح باستخدام الأطفال لواقي الشمس قبل عمر 6 أشهر؛ بسبب احتمالية الامتصاص لمكونات واقي الجلد التي قد تحدث آثار جانبية للأطفال.

• يوصى باستخدام واقيات الشمس ذات عامل "-SPF" أو أعلى في نسبة المركبات التي تحتوي على عامل الوقاية من الشمس "SPF30".

• لا ينصح باستخدام واقيات الشمس البخاخة لأنها يمكن أن تتشتت وقابلة للاشتعال وقد تسبب مشاكل في التنفس إذا تم استنشاقها، لذلك يفضل استخدام اللوشن. 

• يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تفاعلات واقي الشمس المصنوع من مواد كيميائية مثل التهاب الجلد التماسي، لذلك يجب التأكد من أن النوع المستخدم يتناسب مع نوعية البشرة.

• يعد واقي الشمس إحدى استراتيجيات الحماية من الشمس ولا يوفر الحماية الكاملة للجلد، ويجب على الأطباء تقديم المشورة للمرضى فيما يتعلق بسلوكيات تجنب الأشعة فوق البنفسجية، بما في ذلك استخدام القبعات واسعة الحواف والنظارات الشمسية لحماية العين، والبحث عن الأوقات المناسبة للخروج من المنزل، فيجب أن يكون الظل أعلى من 3 بمؤشرات الأشعة فوق البنفسجية، وعادة ما يجب الامتناع عن الخروج في الفترة بين 11 صباحًا و3 مساءً. 

تابع مواقعنا