السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 طرق منزلية لتعزيز المناعة ضد نزلات البرد خلال الشتاء

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 03:33 م

الجميع يخشى نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، خاصة في الشتاء، حيث يمكن أن يصاحب نزلات البرد العطس والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة، والسعال؛ بسبب احتقان الصدر الذي قد يتسبب في صعوبة التنفس.

وقد تؤثر نزلات البرد على الحياة اليومية خاصة في موسم الأعياد والمناسبات، ومن ثم يجب الانتباه إلى النظام الغذائي ونمط الحياة اليومي للبقاء بصحة جيدة، وهناك طرق منزلية معينة يمكن من خلالها منع الإصابة بنزلات البرد التي نستعرضها وفق صحيفة "Time Now News".

• الحفاظ على رطوبة الجسم

لا نشعر بالعطش كثيرًا في الشتاء مقارنة بالصيف، ولكن من المهم أن نحافظ على رطوبة الجسم خلال هذا الفصل من خلال شرب الماء والسوائل الدافئة بكميات مناسبة للجسم، حيث إن السوائل تعمل على طرد السموم من الجسم وتساهم في تعزيز صحة الجسم والوقاية من نزلات البرد، فيجب الاحتفاظ بزجاجة الماء دائما في المنزل والعمل، وتجنب الأطعمة التي تجرد الجسم من الماء وتجعلك تشعر بالجفاف.

• استنشاق البخار

يجب استنشاق بخار الماء مرتين أسبوعيًا، حيث يساهم البخار في تنظيف مجرى الأنف والجهاز التنفسي ويقي من التعرض لنزلات البرد واحتقان الحلق المستمر خلال فصل الشتاء، ويساعد البخار في محاربة الجسم للفيروسات والبكتيريا الموجودة في الجسم التي قد تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد.

• تناول الأطعمة التي لها خواص طبية

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي وتنازل وتناول وجبات متوازنة تعزز طاقة ونشاط الجسم خلال فصل الشتاء، ومن أمثلة الأطعمة التي تقي من الإصابة بنزلات البرد الكركم والعسل والليمون فتتميز هذه الأطعمة بخاصية طبية تمنع من الإصابة بالأمراض، فيمكن أن تمزج هذه العناصر مع الحليب الدافئ لزيادة فاعليتها، وبالنسبة لأصحاب حساسية اللبن يمكن أن يتم استبداله بالماء الدافئ.

• إضافة التوابل إلى الطعام

تقلل التوابل والبهارات الالتهابات المزمنة التي تسببها نزلات البرد، مثل السعال واحتقان الحلق، ومن أمثلة التوابل الزنجبيل والقرفة والقرنفل والفلفل والكركم ومسحوق الثوم، فهذه الأنواع يمكن أن تساهم في الوقاية من الإصابة بالبرد خلال فصل الشتاء.

• أخذ قسط من الراحة

يجب عدم إرهاق الجسم خلال العمل أو ممارسة التمارين الرياضية ، فيجب العمل بقدر ملائم للحالة الصحية، ويجب الأخذ في الاعتبار أن الراحة مهمة للحصول على حياة صحية، فيجب أخذ قسط وافر من النوم والحفاظ على نشاطك خلال النهار حتى لا تكون لديك فرصة للإصابة بنزلات البرد. 

تابع مواقعنا