الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بريطانيا تخطط لتطعيم 25 مليون شخص بلقاح كورونا خلال عام 2021

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 10:21 ص

قالت "NHS" هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية، إنه يمكن تطعيم 25 مليون شخص، أي ما يعادل نصف سكان المملكة المتحدة، بلقاح كوفيد_19خلال عام 2021 المقبل.

إلى جانب برنامج برنامج التطعيم الموسع ضد الإنفلونزا، الذي سيشهد زيادة قدرها 64.1 مليون لقاح مقارنة بعام 2019-20.

وكشفت هيئة مراقبة الإنفاق العام، لشبكة سكاي نيوز البريطانية أن الحكومة اشترت ما يصل إلى 267 مليون جرعة من لقاحات كوفيد_19، بتكلفة 2.9 مليار جنيه إسترليني.

وتقدر التكلفة الإجمالية لشراء اللقاحات ونشرها، والاستثمار في مخططات الوصول العالمية، مما يمكن أن تصل إلى 11.7 مليار جنيه إسترليني.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع رقم موثوق به على تكلفة نشر اللقاح، فقد وقعت الحكومة صفقات مع 5 شركات لتوريد اللقاحات، وافقت 4 منها على أولوية الوصول.

كما تم إبرام اتفاقيات غير ملزمة للحصول على 90 مليون جرعة أخرى مع اثنتين أخريين، بما في ذلك " GSK _ Sanofi "، التي أعلنت الأسبوع الماضي أن لقاحها سيتأخر لأنه فشل في العمل بالشكل المأمول، ويشمل الإنفاق 914 مليون جنيه إسترليني، كدفعات مقدمة للتصنيع والتجارب السريرية.

وبالفعل وافقت شركة واحدة فقط على رد الأموال بالكامل إذا فشل لقاحها في الحصول على موافقة السلطات التنظيمية، كما وافق اثنان آخران على رد جزئي، مع رفض الأخرين تسليم أي أموال.

حيث يتحمل دافعو الضرائب تكاليف إضافية لأن 4 من الشركات 5، التي لديها عقود موقعة طالبت بالحصانة من الإجراءات القانونية والمطالبات بالتعويضات، مع عدم وجود سقف للمسؤولية تجاه الحكومة.

وأشادت "ميج هيلير"، رئيسة لجنة الحسابات العامة، بالعلماء وهيئة تنظيم الأدوية لتطوير اللقاحات والموافقة عليها بهذه السرعة.

وقالت لسكاي نيوز: "من الواضح أنه كان من الصواب دعم عدد من التوقعات، لم يكن بإمكان أحد أن يعرف أي اللقاحات ستنجح، أو متى سيتم الموافقة عليها".

 وتابعت:"لكن ترتيبات المساءلة كانت غير عادية للغاية، على الرغم من وجود مبالغ ضخمة من المال".

مستكملة: "إن تطوير وتأمين لقاح فعال أمر أساسي للحد من تأثير  كوفيد_19، على المجتمع وإنقاذ الأرواح".

 وأضاف: "عملت الحكومة بسرعة وفعالية لتأمين الوصول إلى اللقاحات المحتملة، باستخدام المعلومات المتاحة لاتخاذ قرارات كبيرة في وقت غير مؤكد بطبيعته".

 وحسبت “NHS” فإنه إذا كان لدى ثلاثة أرباع السكان البالغين جرعتان من اللقاح  فسيحتاجون إلى إجمالي 46000 من موظفي NHS، منهم 26000 يديرون الحقن.

 جدل حول إغلاق بريطانيا قبل عيد الميلاد.. وجونسون يقاوم الدعوات

تابع مواقعنا