الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هشام الخياط يستعرض أنواع ارتجاع المريء وطرق العلاج

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 12:22 ص

كشف الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي وزميل جامعة هارفارد، عدة معلومات بشأن الحفاظ على الجهاز الهضمي.

 وأوضح "الخياط" أن السبب الأساسي لارتجاع المريء انبساط عضلة المريء، التي تؤثر بالسلب على المريض، وتؤدي إلى حموضة شديدة، وحدوث حرقان على الصدر ولابد من التفرقة بين حرقان المريء والأمراض الأخرى.

أستاذ الجهاز الهضمي بقصر العيني: مصر تواكب العالم في بروتوكولات العلاج للقضاء على فيروس كورونا

ويذكر "الخياط" أن الأطباء لا يقومون باللجوء إلى المنظار إلا في حالات الأعراض المنذرة.

ويقول "الخياط" إن هناك نوعين من مرض ارتجاع المريء، وهما ارتجاع المريء المصاحب لالتهابات أوتقرحات أسفل المريء، وارتجاع المريء غير المصاحب لالتهابات وتقرحات في أسفل المريء.

 وعلاج ارتجاع المريء غير المصاحب للالتهاب تكون أعراضه أصعب من المصاحبة للالتهابات، لأنها تكون مصاحبة لأمراض مزمنة كالشرقة والتهاب الأحبال الصوتية، و حساسية الصدر، والتهاب وتقرحات الأسنان الداخلية.

ويذكر "الخياط" أن هناك بعض الأشخاص يحدث لديهم انقباض وانبساط في عضلة المريء السفلية، بدون تناول طعام أو أثناء النوم، وتحدث شرقه وارتجاع، فمن الطبيعي أن عضلة المريء السفلية تسمح بمرور الطعام ولا تسمح برجوعه، وكذلك أحماض المعدة، فعندما يحدث هذا الارتجاع نتيجة انبساط العضلة التلقائي بدون سبب فيتسبب في الحموضة.

https://www.youtube.com/watch?v=8snlyDdMmBg

ويكون العلاج باستخدام مثبطات البروتون، وهناك أدوية كابنتو برازول، والاس امو برازول، واللانسو برازول، والدكس لانزوبرازول، ويتم تناول تلك الأدوية بانتظام مع المتابعة مع طبيب، لأن ارتجاع المريء مرض شائع يعاني منه 20% من البشر.

ولمعرفة إجابات الدكتور هشام الخياط، تابعونا يوميًا في حلقات خاصة عن كل ما يخص مشاكل الجهاز الهضمي، على موقع “القاهرة 24″، #اسأل_دكتور.

 

الدكتور هشام الخياط في ضيافة “القاهرة 24”.. يقدم حلقات يومية عن أمراض الكبد والجهاز الهضمي

تابع مواقعنا