الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كازاخستان تبدأ إنتاج لقاح الروسي سبوتنيك الخامس لفيروس كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 12:28 م

كشفت وكالة الأنباء الروسية "سبوتينك"، أن كازخستان تبدأ اليوم في انتاج اللقاح الروسي سبوتينك V.  

قالت الحكومة الكازاخستانية إن رئيس الوزراء "عسكر مامين" حضر مجمع الأدوية في "كاراغاندي" يوم الاثنين لإطلاق إنتاج لقاح Sputnik V الروسي ضد كوفيد_19.

وقالت الحكومة في بيان: "سيتم إنتاج لقاح سبوتينك Vالروسي، بموجب اتفاق بين الرئيس الكازاخستاني "قاسم جومارت توكاييف" ورئيس الاتحاد الروسي "فلاديمير بوتين".

وأكد عسكر مامين يوم الاثنين، إن كازاخستان ستبدأ التطعيم الشامل ضد كوفيد_19، بلقاح Sputnik V المنتج محليًا في فبراير المقبل.

وتابع:" أولاً وقبل كل شيء، سيبدأ تطعيم الطاقم الطبي والمعلمون والطلاب وموظفو إنفاذ القانون والعاملون في المؤسسات الطبية الاجتماعية وأعضاء الفئات المعرضة للخطر، والذين يعانون من أمراض مزمنة".

وفي أغسطس الماضي ، أصبح Sputnik V أول لقاح مضاد لفيروس كورونا، مسجل في روسيا والعالم، ويخضع اللقاح حاليًا لتجارب المرحلة الثالثة في روسيا، وكذلك في بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

كما تم التوصل إلى الاتفاقيات بين روسيا والهند والبرازيل والمجر للإمداد باللقاح.

كما  تزيد فعالية Sputnik V عن 95 % بناءًا على البيانات الأولية التي تم الحصول عليها بعد 42 يومًا من الجرعة الأولى، كما أكد القائمين على اللقاح أنه من غير المتوقع أن يحدث أي رد فعل تحسسي للمتلقي، مثلما يحدث مع لقاح "فايزر".

وزير الصحة الفرنسي: لقاحات كورونا تقي من السلالة المتحورة للفيروس

تابع مواقعنا