الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الفوائد الصحية للكينوا

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 01:57 ص

تعد بذور الكينوا أحد أنواع الحبوب الصالحة للأكل وتتوفر بألوان مختلفة منها الأسود والأحمر،  وتزرع حبة الكينوا في أمريكا الجنوبية وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وقد اكتسبت بذور الكينوا مكانة بارزة من بين العديد من الأطعمة الصحية الأخرى، بصرف النظر عن كونها مكونًا متعدد الاستخدامات، فإن الكينوا سهلة الهضم أيضًا، وفيما يلي خمسة أسباب تجعل الكينوا مفيدة لصحتك نستعرضها وفق صحيفة "Time Now News".

• الفوائد الصحية للكينوا

• تعد بذور الكينوا مصدرا غنيا بالفلافونويد، وتعرف مركبات الفلافونويد بأنها أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا، والتي تساهم في تقليل الإصابة بالأمراض التي ترتبط بالتعب والإرهاق، وهناك نوعان من مركبات الفلافونويد وهما "Quercetin" و "Kaempferol".

• تحتوي بذور الكينوا على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتساهم في إنقاص الوزن، حيث تمثل نسبة الألياف 6% من وزن حبة الكينوا، وتعمل الألياف على تسهيل عملية نقل الطعام في الأمعاء مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وخصوصاً سرطان القولون، كما أنها مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

• وتعتبر بذور الكينوا مصدرا للبروتين حيث أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية، والبروتينات النباتية التي تعد لازمة لبناء العضلات وتقوية الجهاز المناعي وغيرها من الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان، وهذا الأمر يجعلها مصدر بروتين سهل للأشخاص النباتيين.

• تعد بذور الكينوا خالية من الجلوتين، مما يجعلها طعاماً صحياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح والذين يعانون من المشاكل الهضمية الناتجة عن تناول حبوب تحتوي على جلوتين، ولكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل مستمر، فيجب التنوع في الغذاء لأنها تضعف مناعة الأشخاص المصابين بحساسية القمح.

• كما تساعد بذور الكينوا في إنقاص الوزن حيث أنها تحفز الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة من اليوم نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف، مما يقلل من استهلاك الفرد للسعرات الحرارية، وهذا الأمر يساهم في إنقاص الوزن بشكل صحي، كما أن المحتوى العالي من البروتين يساعد أيضا على التمثيل الغذائي.

• استخدامات الكينوا

• تتميز الكينوا بخاصية أخرى مدهشة وهي مدى سهولة دمجها في النظام الغذائي، ومن السهل طهيها واستخدامها كبيديل صحي للأرز، فهي ذات طعم لذيذ، وفيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها تضمينها في نظامك الغذائي:

• يمكن إضافة بذور الكينوا المطبوخة إلى المكونات المعتادة أثناء تحضير السلطات، فيمكن إضافة ملعقة كبيرة من الكينوا مع الخضار والمكونات الأخرى لإضافة التغذية إليها.

• إضافة بذور الكينوا للعصائر وتعد هذه الطريقة مريحة وسهلة للحصول على بعض العناصر الغذائية الإضافية من خلال العصائر، وتساهم هذه الطريقة في رفع نسبة البروتينات من خلال المشروبات. 

• يمكن إضافة القليل من بذور الكينوا إلى الشوربات أثناء، طهي الحساء و حرك بعض الكينوا فيه واستمتع بخصائص هذا المكون الغني بالبروتين.

• استبدال دقيق الشوفان بذور الكينوا سواء في المعجنات أو الحلويات، يمكنك تحضير الكينوا بسهولة عن طريق غليها حتى تصبح طرية ورقيقة، ويمكنك استخدامها كبديل لدقيق الشوفان وإدراجه في نظامك الغذائي.

الكمون سلاح ذو حدين.. تعرف على فوائده وأضراره 

 

تابع مواقعنا