الاثنين ٠٨ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

هل تعمل مجموعة العلاج الكيميائي على تحسين حالة مرضى سرطان القولون

سرطان القولون

سرطان القولون

أظهر باحثون من خلال "SWOG Cancer Research Network"، وهي مجموعة تجارب سريرية للسرطان يمولها المعهد الوطني للسرطان (NCI) والمعاهد الوطنية للصحة، أن توليفة ثلاثية من هذه الأدوية إرينوتيكان وسيتوكسيماب وفيمورافينيب تحارب الأورام وتحافظ على الأشخاص المصابين بمرض سرطان القولون النقيلي لفترة أطول بشكل ملحوظ، مقارنة بالمرضى الذين عولجوا بإرينوتيكان وسيتوكسيماب، وجاء ذلك وفق ما نشر بموقع "Medical Xpress".

تم نشر نتائج دراسة "SWOG" بقيادة الدكتور "سكوت كوبيتز" في مجلة علم الأورام السريرية، ومن المتوقع أن تغير النتائج مستوى الرعاية للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم المنتشر، وذلك عندما تنتشر الأورام إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتتضمن الدراسة الطفرة في الجينية "BRAF" والتي تسمى "V600E"، وقد تم العثور على هذه الطفرة في حوالي 10 في المائة من سرطانات القولون والمستقيم النقيلي والأورام ذات الطفرة نادراً ما تستجيب للعلاج، مما يؤدي إلى سوء تشخيص المرضى.

 وقال "Kopetz" خبير في علم سرطان القولون والمستقيم المتحول، انه اختبر مجموعة متنوعة من العلاجات المركبة للعلاج، ووجدت هذه المرحلة الثالثة من التجربة أن عقارين مستهدفين وهما سيتوكسيماب وإنكورافينيب يقلصان الأورام بشكل كبير ويساعدان المرضى على العيش لفترة أطول مقارنة مع أولئك الذين تلقوا العلاج القياسي. 

وقد أثارت هذه النتائج نجاحًا كبيرًا في مجال علاج الأورام السرطانية، حيث اتبع "Kopetz" وفريقه أيضًا علاجات مركبة للوصول إلى أفضل النتائج في هذه التجربة، واختبروا 106 مريضًا يشمل سرطان القولون والمستقيم النقيلي طفرة V600E القاتلة، وسبق أن عولج جميع المرضى بالعلاج الكيميائي ولم يستجيبوا للعلاج.

وقام الفريق بتعيين المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي إلى إحدى مجموعتي العلاج، وأولئك الذين تلقوا إرينوتيكان وسيتوكسيماب، وأولئك الذين تلقوا هذا المزيج مع عقار ثالث وهو فيمورافينيب.

وقد وجد فريق "SWOG" أن المرضى الذين تلقوا التوليفة الثلاثية كانت لديهم معدلات استجابة ورم أفضل للأدوية بنسبة 17%، كما ظل المتعافون خاليين من السرطان لفترة أطول.

وقال "Kopetz" إن دواء "Irinotecan" هو علاج تقليدي كيميائي يستخدم في علاج الأورام السرطانية، حيث أنه يقتل الخلايا السرطانية، وأن سيتوكسيماب وهو جسم مضاد أحادي النسيلة ويستخدم كدواء موجه يمنع نمو السرطان عن طريق منع عمل بروتين يسمى مستقبل عامل نمو البشرة.

 

 

العلاج الجديد المركب من بروتين "MTOR" يساهم في علاج الخلايا السرطانية

 

 

وسوم سرطان القولون العلاج الكميائي الأورام السرطان

مواضيع متعلقة

عاجل الأرصاد تُعلن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 33.. وتحذر: "متخففوش الملابس" (فيديو)