الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الفرق بين الذكور والإناث في الوفاة بعد السكتة الدماغية

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 24/ديسمبر/2020 - 11:27 م

تحدث السكتة الدماغية عندما يتم توقف وصول الدم إلى أجزاء من الدماغ، مما يمنع حصول أنسجة الدماغ على الأكسجين والعناصر الغذائية، ومن ثم تبدأ خلايا وأنسجة الدماغ في الموت، وتحتاج هذه الحالة المرضية للعلاج الفوري لأنه عند إهمالها تؤدي إلى الوفاة.

ووفق ما جاء في موقع "Medical Xpress"، كانت النساء أكثر عرضة بنسبة 39٪ للوفاة بعد عام واحد من الإصابة بالسكتة الدماغية، وكان الاختلاف بين الجنسين بسبب التقدم في السن والسكتات الدماغية الأكثر حدة لدى النساء. 

وأشارت دراسة حديثة نشرت بمجلة صحة المرأة، أن من بين النساء والرجال الذين أصيبوا بسكتة دماغية لأول مرة، كانت النساء أكبر من 7 سنوات تقريبًا عن الرجال بالإضافة إلى ذلك، فإن أقل من 9.3٪ من النساء لا يمكنهن المشي بشكل مستقل مما يشير إلى الإصابة بسكتة دماغية أكثر حدة.

ويقول الدكتور "Cadilhac " من كلية العلوم السريرية بـ"Monash Medical Center" وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، من بين المتوفين لأي سبب، كان لدى الرجال عدد أكبر من الوفيات بسبب السرطان (12٪ مقابل النساء 6٪) وأمراض القلب الإقفارية (8٪ مقابل النساء 6٪) بينما كان لدى النساء عدد أكبر من الوفيات بسبب السكتة الدماغية (50٪ مقابل الرجال 41٪) أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى (16٪ مقابل الرجال 13٪).

وتقول "سوزان جي كوريستين" رئيسة تحرير مجلة صحة المرأة المديرة التنفيذية لمعهد صحة المرأة بجامعة فرجينيا كومنولث، أظهر "Cadilhac" وزملاؤه أن النساء معرضات بنسبة 65٪ لخطر الموت المرتبط بالسكتة الدماغية، ولم تكن النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية الأولى عند تقدم السن، بل كن أيضًا أقل عرضة للعلاج بالأسبرين من أجل الوقاية الثانوية من السكتة الدماغية.

 

أنت رجل لا تبكي.. قاعدة يربى عليها الذكور 

 

تابع مواقعنا