الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 طرق تساهم في تحسين الحالة المزاجية

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 12:01 ص

الحياة مليئة بالصعوبات والضغوطات، وليس لدينا سيطرة على الأحداث التي تجعلنا نشعر بالإحباط ولكن هذه الضغوطات تتراكم بمرور الوقت، وتتسبب في وجود الإجهاد الذي أصبح جزء من الحياة اليومية، وعلى الرغم من أن قدرًا منه جيد ويجعل الحياة ممتعة، إلا أن الحمل الزائد يمكن أن يؤثر على صحتنا العقلية على المدى الطويل.

كما يمكن أن يكون الإجهاد جسديًا نتيجة التعرض لصدمة أو الإصابة بمرض، وقد يكون نفسيا مرتبط بالعواطف مثل الغضب والإحباط أو اجهاد نفسي اجتماعي ناجم عن العلاقات مع الآخرين أو الإجهاد النفسي الروحي الناتج عن الانفصال عن المعتقدات الأساسية، ووفق ما نشر في صحيفة "Time Now News" نستعرض بعض الطرق التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية.

أضيء حياتك بأشعة الشمس 

لقد كان الوباء العالمي أحد الأسباب التي تجعلنا نبقي في المنزل ولم نتعرض إلى أشعة الشمس، ولكن يغذي جسم الإنسان حاجته لفيتامين د من التعرض لأشعة الشمس، ومن الضروري التعرض للشمس يومياً للحفاظ على صحة العظام والدماغ، ويوصي الخبراء التعرض للشمس ما بين خمس إلى 30 دقيقة يوميًا لتعزيز مستويات فيتامين د، وتم ربط عدم رؤية الشمس بالاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى.

أطلق العنان لنفسك الفنية 

أثبتت الأبحاث أن الإبداع الفني يعزز الصحة المعرفية ولهذا السبب يوصى أطباء الصحة النفسية كثيرًا بالعلاج عن طريق الفن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، ومن طرق العلاج من خلال الفن الرسم الذي يستطيع أن يعبر من خلاله الأشخاص عن عواطفهم ومشاعرهم.

أضف بعض المساحات الخضراء

تظهر الأبحاث وجود علاقة مباشرة بين المساحات الخضراء والتنمية المعرفية بالإضافة إلى الرفاهية العقلية، كما يظهر الأشخاص في أماكن العمل التي تتعامل مع الطبيعة مزاجًا محسنًا وانخفاض في الشكاوى الصحية العامة.

الضحك طريقك إلى السعادة

تساعد الآثار الإيجابية للضحك في التغلب على التوتر، ويعد العلاج بالضحك أحد الطرق العلاجية المستخدمة في العديد من الدول، حيث يساعد إفراز الإندورفين أثناء الضحك على تحسين حالات الاكتئاب الذهنية، لذا انطلق وشاهد مسلسلًا كوميديًا، وابحث عن فرص خلق الضحك.

استخدم السلم بدلاً من المصعد

تظهر الأبحاث أن فترات صعود السلالم القصيرة تزيد من مستويات الطاقة في الحياة اليومية على عكس استخدام المصعد الكهربائي، حيث يشعر الأشخاص بتوتر وتعب أقل، وأثبتت دراسات متعددة فوائد صعود السلم، وأكد التمارين الصحة التي تحسن الحالة العقلية.

تناول الطعام

يعد تناول بعض الأطعمة طريقك إلى الصحة العقلية، فعليك بتغذية جسمك وعقلك أيضًا من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات متوازنة من المعادن والفيتامينات مثل الحديد وفيتامين د وفيتامين B وحمض الفوليك والكولين والزنك والبوتاسيوم، فكل هذه العناصر أمر بالغ الأهمية للعصبية الصحة.

تشمل الطرق الأخرى لتحسين صحة الدماغ البقاء على اتصال وممارسات مهدئة مثل التأمل والتنفس العميق وإظهار التعاطف والامتنان. 

تعرف على الأطعمة والمشروبات المحظورة لأصحاب الحالة المزاجية السيئة

 

تابع مواقعنا