الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

باحثون أستراليون: مناعة فيروس كورونا تدوم لـ 8 أشهر

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 12:35 ص

 أعلن باحثون أستراليون، أن مناعة فيروس كورونا، تستمر لمدة 8 أشهر على الأقل، من وقت الإصابة.

وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم مناعة ضد فيروس كورونا، يتمتعون بحماية طويلة الأمد من المرض، مما يشير إلى أن اللقاحات يمكن أن تكون فعالة لفترات طويلة من الزمن.

وقد أعلنت جامعة "موناش" في ملبورن أن فريقًا من الباحثين اكتشف أن الأجسام المضادة تحمي من الإصابة مرة أخرى لمدة 8 أشهر على الأقل.

وأشار الفريق لشبكة "روسيا اليوم":  إلى أن أقوى دليل حتى الآن على أن ضربات فيروس كورونا يمكن أن تكون حلاً عمليًا للأزمة الصحية، فيما أشارت الدراسات السابقة إلى أن الأجسام المضادة لـ "كوفيد_19 تبدأ في الاختفاء في غضون عدة أسابيع أو أشهر.

وتابعوا:"مع ذلك، يُظهر البحث الأسترالي الجديد إلى أن خلايا معينة داخل الجهاز المناعي، تسمى خلايا الذاكرة، تتذكر العدوى بالفيروس، وتطلق استجابة مناعية وقائية عن طريق إنتاج أجسام مضادة في حالة حدوث إعادة التعرض لنفس الفيروس".

وبالفعل فحصت الدراسة 25 مريضًا بكوفيد_19، وأخذت 36 عينة دم منهم، وبعد 4 أيام من الإصابة، تم أخذ العينات الأخيرة بعد 242 يومًا من الإصابة، ورأى الباحثون أن الأجسام المضادة ضد للفيروس بدأت في التلاشي بعد 20 يومًا من الإصابة، لكنهم وجدوا أن خلايا الذاكرة الخاصة بفيروس كوفيد -19 ظلت مستقرة لمدة 8 أشهر على الأقل.

وقال البروفيسور "مينو فان زيلم" المشارك في البحث، من قسم المناعة وعلم الأمراض بجامعة "موناش"، إن النتائج هي أخبار جيدة لفعالية اللقاحات، وتساعد أيضًا في تفسير سبب وجود عدد قليل جدًا من الأمثلة لأشخاص أصيبوا مرة أخرى بالفيروس.

فلقد كانت هذه سحابة سوداء معلقة على الحماية المحتملة التي يمكن أن يوفرها أي لقاح لـ"كوفيد_19، وتعطي أملًا حقيقيًا أنه بمجرد تطوير لقاح أو لقاحات، ستوفر حماية طويلة الأجل.

فعلى الرغم من وجود مجموعة واسعة من لقاحات فيروس كورونا، التي أثبتت فعاليتها في بناء المناعة ضد الفيروس، إلا أنه لا يزال من غير الواضح إلى متى تستمر الحماية، ومتى سيتعين على اللقاحات مواجهة الطفرة الجديدة التي طرأت على بريطانيا، وانتشرت بعدة دول اخرى.

"الصحة": 1021 إصابة و51 وفاة بفيروس كورونا

 

تابع مواقعنا