الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصف عينات الهواء المأخوذة من غرف المستشفيات تحمل فيروس كورونا (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 12:45 ص

أظهرت دراسة جديدة أن نصف عينات الهواء المأخوذة من غرف المستشفيات، وخمسها المأخوذة من الحمامات تحمل مستويات عالية من فيروس كورونا.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن العثور على كميات كبيرة من فيروس كورونا الجديد، في الهواء في العديد من المستشفيات.

ووجد الباحثون أن ربع غرف العناية المركزة لمرضى كوفيد_19، كانت ملوثة بالمواد الوراثية للفيروس، المعروف باسم" SARS-CoV-2".

وتقدر بأكثر من 20 % من العينات من المراحيض والحمامات، وكذلك أكثر من نصف العينات من الممرات الجانبية، جاءت إيجابية.

وأشار الفريق القائم على الدراسة، من المستشفى المركزي بجامعة "نانت" في فرنسا، إلى إن التركيز العالي للفيروس، إلى جانب العديد من الأشخاص المكتظين في غرف سيئة التهوية، يمكن أن يفسر كيف ينتهي الأمر بعاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بالفيروس على الرغم من ارتداء معدات الحماية الشخصية.

وتم تضمين مجموعه 24 دراسة من 8 دول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا والصين وهونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية وإيران، وتم أخذ عينات من الهواء من غرف المرضى داخل وخارج وحدات العناية المركزة، بما في ذلك  مناطق الموظفين مثل غرفة تغيير الملابس، والمناطق العامة مثل الممرات والمداخل الرئيسية، والمراحيض.

فمن بين 893 عينة تم أخذها، كانت 17.4 % إيجابية للحمض النووي الريبي الفيروسي، أو المادة الوراثية لفيروس كورونا، فكانت عينات الهواء من غرف العناية المركزة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بأكثر من الضعف بنسبة 25.2 %،مقارنة بـ 10.7 %، للغرف التي لا تحتوي على وحدات العناية المركزة.

وبصرف النظرعن غرف العناية المركزة، جاءت أعلى نسبة من العينات الملوثة من الحمامات والممرات، وأكثر من خُمس، 23.8 %، من العينات المأخوذة من المراحيض كانت إيجابية للفيروس.

ويقول الباحثون إن هذا مرجح لأن الحمامات صغيرة وسيئة التهوية بالإضافة إلى المادة الوراثية للفيروس الموجودة في عينات البراز.

وكتبوا أن "تنظيف المرحاض قد يؤدي إلى هباء الحمض النووي الريبي في المراحيض أو الحمامات الصغيرة وغير المهواة، بالإضافة إلى ذلك، عادت 56.3 % من العينات من الممرات إيجابية بمعدل إيجابي إجمالي قدره 33.3 % في المناطق العامة، وكانت العينات من مناطق الموظفين حوالي 12 % إيجابية، كما تم العثور على إجمالي 19.2 % من العينات الإيجابية في غرف الاجتماعات، و 3.9 % في غرف تغيير الملابس.

وكتب المؤلفون: "إن اكتشاف التركيزات العالية في غرف الموظفين، أي غرف الاجتماعات، وتناول الطعام يتوافق مع احتمال انتقال فيروس كورونا بين متخصصي الرعاية الصحية أثناء فترات الراحة، خاصة مع إزالة أقنعة الوجة بشكل متكرر في أماكن صغيرة التهوية.

"الصحة": 1021 إصابة و51 وفاة بفيروس كورونا

 

تابع مواقعنا