الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاعتلال "العصبي البصري" أبرز أعراض انخفاض مستويات فيتامين B12

الاعتلال العصبي البصري
صحة وطب
الاعتلال العصبي البصري
السبت 26/ديسمبر/2020 - 09:37 م

يعد فيتامين B12 أحد الفيتامينات اللازمة لتعزيز الوظائف الحيوية بالجسم، وقد ينتج عن نقص مستوياته العديد من الأثار الجانبية على الإنسان من بينها الاعتلال العصبي البصري، كما يسهم فيتامين B12 في الحفاظ على خلايا الدم والخلايا العصبية وتكوين المادة الوراثية والحمض النووي بخلايا جسم الإنسان، وبناءً على ذلك قد يؤدي افتقار الجسم لهذا العنصر إلى عدم إتمام بعض العمليات الحيوية، وجاء ذلك وفق ما نشر بموقع "روسيا اليوم".

وتتعرض صحة الأشخاص إلى بعض التأثيرات الأكثر وضوحًا من خلال تلف الأعصاب بسبب نقص فيتامين B12، ومن أبرز هذه التأثيرات الإصابة بإضطراب وعدم وضوح الرؤية والتشويش، فيحدث ذلك من خلال تلف الجهاز العصبي وخصوصًا العصب البصري الموجود بالعين.

كما يمكن أن تتضرر الإشارات العصبية التي تنقل من العين إلى الدماغ ويتسبب ذلك في إضعاف الرؤية، وتسمى هذه الحالة المرضية بالاعتلال العصبي البصري، ويمكن التغلب على هذه الحالة من خلال تناول بعض المكملات الغذائية التي تعوض نقص فيتامين B12.

وتتضمن العلامات والأعراض التي تشير إلى نقص فيتامين B12، إصفرار لون الجلد وشحوب البشرة، ظهور التهابات اللسان، الإصابة بقرح الفم واللثة، حدوث اضطرابات أثناء السير والحركة، عدم وضوح الرؤية، التغيرات المزاجية مثل الاكتئاب، تدهور القدرات المعرفية والعقلية، وقد يصل الأمر إلى الخرف.

وكشفت المعاهد الوطنية للصحة، أنه يمكن تعويض نقص فيتامين B12 من خلال تناول بعض الأطعمة مثل بعض البقوليات والحبوب الغذائية والخميرة، كما أن الدواجن والأسماك ومنتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين، وتعد كبدة الأبقار والمحار من أفضل مصادر فيتامين B12.

 

 

تابع مواقعنا