الجمعة ٠٥ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

أضراره غلبت فوائده.. مركز السيطرة على الأمراض (CDC) يحذر من غسل الدجاج قبل الطهي

الدجاج

الدجاج

يُعتبر غسل الدجاج النيء بعد شرائه من الطقوس المعتادة التي يقوم بها معظم الناس، لكن هل تعلم أن هذا النشاط غير الضار المتمثل في غسل الدجاج يمكن أن يشكل خطورة على صحتك؟.

نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح، غسل الدجاج النيء قبل الطهي يضر أكثر مما ينفع.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن غسل الدجاج قبل الطهي ليس أمرًا غير ضروري فحسب، بل يمكن أن ينشر الجراثيم أيضًا، وفقًا لما جاء في موقع indiatimes.

لماذا غسل الدجاج ضار؟

نشر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) عبر موقعه الرسمي على "تويتر"، يحذر من غسل الدجاج قبل الطهي، فقال: "لا تغسل دجاجك النيء! يمكن أن يؤدي الغسيل إلى انتشار الجراثيم من الدجاج إلى الأطعمة أو الأواني الأخرى في المطبخ ".

وأوضح أنه يجب تجنب غسل الدجاج النيء بأي ثمن، وذكر أن الجراثيم الموجودة على الدجاج تقتل بالطبخ لا بالغسل، لذا فإن تشغيل الدجاج النيء تحت الماء يمكن أن ينشر الجراثيم فقط ولا يغسلها.

وتابع: "لم نكن نقصد إثارة حماسك بشأن عدم غسل الدجاج! لكن هذا صحيح، قتل الجراثيم عن طريق طهي الدجاج جيدًا، وليس غسله، يجب ألا تغسل أي دواجن أو لحوم أو بيض قبل الطهي، يمكنهم جميعًا نشر الجراثيم حول مطبخك"

نثر الجراثيم

يقول مركز السيطرة على الأمراض إن الدجاج هو أكثر اللحوم التي يأكلها الأمريكيون، لكن الدجاج النيء يتلوث أحيانًا بالبكتيريا التالية: "السالمونيلا، الكلوستريديوم بيرفرينجنز، لكامبيلوباكتر".

وأفاد مركز السيطرة على الأمراض "CDC" بأنه في حالة كنت تأكل دجاجًا غير مطبوخ جيدًا أو أطعمة أخرى أو مشروبات ملوثة بالدجاج النيء أو عصائره، فقد تصاب بمرض منقول بالغذاء، وهو ما يسمى أيضًا بالتسمم الغذائي". 

وتابع المركز: "إذا وضعت الدجاج النيء في الحوض لغسله، يمكن أن ينتقل أي نوع من الجراثيم أو البكتيريا الموجودة على الدجاج إلى الحوض وأي أدوات أخرى أيضًا، فإذا استخدمت بعد ذلك إحدى هذه الأواني، فقد تصاب بالتسمم الغذائي من الاتصال غير المباشر الذي أجريته مع الدجاج النيء".

كيف تتأكد من خلو الدجاج من الجراثيم؟

ونصح الموقع بالتأكد من طهي الدجاج جيدًا قبل تناوله، بالإضافة إلى غسل السكين ولوح التقطيع المستخدم في تقطيع الدجاج، قبل استخدامها مرة أخرى لتقطيع الخضار الأخرى.

 كما يقول مركز السيطرة على الأمراض: "لا تضع أبدًا طعامًا مطبوخًا أو منتجًا طازجًا على طبق أو لوح تقطيع أو أي سطح آخر، كان يحتوي في السابق على دجاج نيء".

واختتم:" اغسل يديك بالصابون، بعد تقطيع الدجاج قبل الشروع في تقطيع الخضار الأخرى".

بسبب ردود الفعل التحسسية.. مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي يصدر إرشادات جديدة للحصول على اللقاح

 

وسوم الطهي الجراثيم الدجاج

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري