الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أبرز الأنظمة الغذائية التي تساهم في انقاص الوزن

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 01:26 ص

شهد هذا العام ظهور الكثير من الأنظمة الغذائية، وذلك بسبب التفرغ الشديد من قبل الكثير من الأشخاص بسبب قواعد الحظر والإغلاق، حيث سعى الجميع في الإستفادة من هذا الوقت في التخلص من الوزن الزائد والحصول على حياة صحية، وذلك بسبب ارتفاع الوعي الصحي فقد لوحظ ارتفاع في أهمية خطط النظام الغذائي المختلفة التي تم تبنيها من قبل الناس، وتهدف معظم خطط النظام الغذائي إلى إنقاص الوزن حيث كان الهدف من تكييف مثل هذه الأنظمة الغذائية هو التخلص من الوزن الزائد، وفيما يلي نستعرض أشهر 10 أنظمة غذائية ظهرت خلال عام 2020 وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News"

النظام الغذائي نباتي المتكامل 

خلق انتشار فيروس كورونا والإغلاق نوعاً من الشك حول استهلاك اللحوم، لذلك ظهر النظام الغذائي النباتي كأحد الأنظمة الغذائية البارزة التي تهدف إلى إنقاص الوزن، والوجبة النموذجية في النظام الغذائي النباتي تشمل أي وجبة نباتية. 

النظام الغذائي النباتي صرف

الهدف الرئيسي من هذا النوع من النظام الغذائي هو الحد من استهلاك اللحوم والألبان، والتنوع في نظام غذائي نباتي ولكنه يقدم فوائد أفضل لفقدان الوزن.

النظام الغذائي المتوسطي

يتضمن هذا النظام غرس عادات الأكل من دول البحر الأبيض المتوسط ​​مثل اليونان وإيطاليا، ويركز على استهلاك الخضار والمأكولات البحرية والمكسرات، وتشمل الوجبة النموذجية في هذا النظام الغذائي سمك السلمون المقشر مع السلطة والأرز البني. 

نظام "DASH" الغذائي

الشكل الكامل لـ "DASH" هو نهج غذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، ويركز هذا النوع من الأنظمة الغذائية بشكل أساسي على إدارة مستويات ضغط الدم في الجسم، ومع ذلك يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة الوزن إلى جانب الحفاظ على صحة القلب ولياقته.

حمية الكيتو 

الغرض الرئيسي من حمية الكيتو هو إنقاص الوزن، ويمكن ذلك من خلال مساعدة الجسم على الانزلاق إلى حالة تعرف باسم الكيتوزية، ويساعد هذا الجسم على الاستفادة من الكيتونات للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز، كما أن عملية إنقاص الوزن في هذا النوع من النظام الغذائي سريعة.

نظام أتكنز الغذائى

يساهم نظام اتكنز الغذائي في إنقاص الوزن، ولكن على أساس مرحلة السمنة والذي يمكن من استهلاك أنواع معينة من الكربوهيدرات، كما يساهم في تحسين العادات الغذائية ولمن يقوم على عدة مراحل التي تعتمد على البروتينات أولاً ثم الخضروات والكربوهيدرات ولكن بشكل تدريجي.

نظام "Pegan" الغذائي

بينما يكافح النباتيين تناول اللحوم، ظهر نظام غذائي آخر كمنافس لهم يطلق حمية البيجان، ويركز هذا النظام على استهلاك كل من النظام الغذائي النباتي واللحوم مع زيادة التركيز على استهلاك اللحوم، يساعد هذا النظام في إنقاص الوزن عن طريق التخلص من الدهون الزائدة وزيادة وزن العضلات من خلال استهلاك البروتين من خلال اللحوم. 

نظام مراقبي الوزن

يهتم هذا النظام الغذائي بإعداد الفرد نفسياً لاتباع نهج صحي لفقدان الوزن، هناك نقاط رئيسية لهذا النظام تم ابتكارها، وتسمح هذه النقاط للفرد تناول وجبة إذا كان لديه عدد النقاط المطلوبة لاستهلاكها.

النظام الغذائي الاسكندنافي

يقوم هذا النظام على غرس عادات الأكل من بعض الدول مثل السويد والنرويج وأيسلندا والدنمارك، ويركز هذا النوع من النظام الغذائي على استهلاك الزيوت الصحية والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 2 الدهنية، وغالبًا ما يتم إجراؤه في سياق مماثل لنظام غذائي متوسط

الصيام المتقطع

يركز هذا النوع من النظام الغذائي على إنقاص الوزن عن طريق الصيام، ووفقًا لهذا النظام يمكن للفرد أن يأكل أي شيء 5 أيام من 7 في الأسبوع ولكن يجب أن يصوم خلال اليومين المتبقيين، وغالبًا ما يشار إليه أيضًا بالنظام الغذائي لخمسة أو اثنين، وله طريقة أخرى في التطبيق تقوم على الإمتناع عن الأكل لمدة 16 ساعة في اليوم ولكن يمكن شرب الماء والمشروبات الساخنة بدون إضافة أي سكريات، والأكل يكون لمدة 8 ساعات فقط في اليوم.

الفرق بين الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والكيتون ومدى تعزيزهم لصحة الدماغ

 

تابع مواقعنا