الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يؤثر الإجهاد على مرض السكري؟

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 01:56 ص

يعمل جسم الإنسان بشكل منهجي وتساهم الأجهزة والوظائف الحيوية في العمل الصحي والفعال للجسم، ويمكن أن يؤدي الاضطراب في عمل عضو واحد إلى عدم التنظيم والمزيد من الضرر الذي يلحق بصحة الشخص ونمط حياته، ويعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم، والذي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في الجسم والعضو المشارك في البنكرياس، وقد يساهم بشكل رئيسي في الوفاة لأنه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك يمكننا أن نرى كيف يمكن أن يؤدي الخلل الوظيفي في البنكرياس إلى خلل وظيفي في القلب، ووفق ما نشر بصحيفة "Time Now News" نستعرض تأثير الإجهاد على مرض السكر.

 كيف يؤثر الإجهاد على مرض السكري؟

 يعد الإجهاد هو أحد أنماط التوتر الذي يشعر به الجسم ويمكن أن يكون جسديًا أوعاطفيًا، وفقًا لدراسة نُشرت في "PubMed Centra"  بعنوان "الإجهاد والسكري"، يمكن أن يؤثر الإجهاد على مرض السكري، حيث لعب التمثيل الغذائي دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم، ويمكن أن يعيق الإجهاد عمل الجسم بكفاءة ويمكن أن يتسبب في تغيير التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا يؤدي إلى اضطراب مستويات  السكر في الدم.

نصائح للتعامل مع التوتر وإدارة مرض مستويات السكري

التتبع

تأكد من أنك على دراية جيدة بمستويات الجلوكوز لديك عن طريق فحصها بانتظام وتتبعها، يساعد هذا في إدارة مستويات الجلوكوز في حالة وجود أي تقلبات في نفس الوقت. 

حساب كمية السكر المتناولة

يمكن أن يؤدي تناول السكر غير الخاضع للإشراف إلى ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع مستويات السكر في الدم في الجسم، لذلك من الضروري الحفاظ على كمية السكر التي يتم تناولها.

ابق رطبًا

ينظم الماء بعض وظائف الجسم الهامة، ويلعب دورًا رئيسيًا في الأداء السلس لعملية التمثيل الغذائي في الجسم، وأثناء العمل على إدارة مستويات مرض السكري لديك تأكد من أنك تحافظ على رطوبة جسمك.

تناول الطعام بشكل جيد

يمكن أن يتأثر التوتر بشدة بالنظام الغذائي غير الصحي، ولتجنب حدوث ذلك تأكد من اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية يجعلك سعيدًا ويريحك، قم بتضمين كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة في نظامك الغذائي. 

 

ممارسة التمارين

يمكن أن تساعد التمارين في تحسين التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية، يمكن أن ينظم هذا وظائف الجسم الأخرى ويساهم بشكل كبير في إدارة الإجهاد عن طريق تضخيم الجسم.

التحدث

هناك الكثير من الوصمات المرتبطة بالصحة العقلية، ويجب أن تحاول عدم الاستسلام واستشارة أحد الأطباء النفسيين إذا شعرت أن الوضع لم يعد تحت سيطرتك، وتحدث إلى أصدقائك أو عائلتك أو معالجك النفسي حيث يمكن أن يكون ذلك مفيدًا في إدارة التوتر.

أخصائي غدد صماء تكشف مخاطر ارتفاع السكر في الجسم

 

 

 

تابع مواقعنا